أكراد ألمانيا يثيرون غضب تركيا بتظاهرة ضد التعديلات الدستورية
أكراد ألمانيا يثيرون غضب تركيا بتظاهرة ضد التعديلات الدستوريةأكراد ألمانيا يثيرون غضب تركيا بتظاهرة ضد التعديلات الدستورية

أكراد ألمانيا يثيرون غضب تركيا بتظاهرة ضد التعديلات الدستورية

عبّرت تركيا عن غضبها بعد تظاهرة مؤيدة للأكراد في مدينة فرانكفورت الألمانية، دعت إلى إحلال "الديمقراطية" في هذا البلد ورفض التعديلات الدستورية التي ستطرح في استفتاء لتوسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان نحو 30 ألف شخص مؤيدين للأكراد تظاهروا، أمس السبت، في فرانكفورت غرب ألمانيا مطالبين بـ"الديموقراطية في تركيا" و"الحرية لكردستان" بحسب الشرطة.

ورفع المتظاهرون شعارات ترمز إلى حزب العمال الكردستاني المتمرد الذي يقاتل تركيا منذ 1984.

وتشهد العلاقات بين برلين وأنقرة توترًا منذ أن منعت ألمانيا وزراء أتراك من المشاركة في تجمعات مؤيدة لأردوغان قبل استفتاء 16 نيسان/أبريل.

وقال ابراهيم كالين الناطق باسم الرئيس التركي في بيان، إن الرئاسة التركية "تدين بأشد العبارات" السماح بهذه التظاهرة. وأضاف "ليس مقبولًا رؤية رموز وشعارات حزب العمال الكردستاني (...) بينما يمنع وزراء وبرلمانيون أتراك من الاجتماع بمواطنيهم".

وتابع كالين أن "فضيحة" تظاهرة فرانكفورت كشفت أن بعض دول الاتحاد الأوروبي تعمل بجد من أجل الترويج لرفض الإصلاحات المطروحة في الاستفتاء.

وقال: "نذكر مجددًا الدول الأوروبية بأن القرار في 16 نيسان/أبريل عائد إلى الشعب التركي وليس لأوروبا".

وجرت التظاهرة في فرانكفورت بهدوء، وقالت متحدثة باسم الشرطة في فرانكفورت، إن المشاركين فيها رفعوا أعلامًا ولافتات لحزب "العمال" الكردستاني المحظور، إضافة إلى صور لزعيمه عبدالله أوجلان.

وكان المنظمون قد توقعوا مشاركة 20 ألف شخص في هذا التحرك الذي نظم بمناسبة رأس السنة الكردية "النيروز"، لكن العدد كان أكبر من ذلك.

وأوضحت الشرطة أنها لم تتدخل لمصادرة هذه الأعلام لتجنب استفزاز الحشد. لكنها أضافت أنها التقطت صورًا قد تؤدي لاحقًا إلى القيام بملاحقات.

وكان أردوغان اتهم الاثنين الماضي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بـ"دعم الإرهابيين" في تصعيد جديد للعلاقات المتوترة أصلًا بين أنقرة وبرلين. ورد الناطق باسم ميركل بوصف هذه الاتهامات "بالسخيفة".

يذكر أن ألمانيا تضم أكبر جالية تركية في العالم، يشكل الأكراد جزءًا كبيرًا منها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com