واشنطن ترفض إرسال محركي طائرات إلى طهران

واشنطن ترفض إرسال محركي طائرات إلى طهران

واشنطن- اتخذت وزارة التجارة الأمريكية خطوة غير معتادة الاثنين بإصدار أمر عاجل يهدف إلى منع شركة تركية من إعادة تصدير محركين كبيرين مستعملين من محركات الطائرات التجارية من صنع شركة جنرال الكتريك الأمريكية إلى إيران.

ووقع ديفيد ميلز مساعد وزير التجارة المشرف على تطبيق قوانين التصدير الأمر الجمعة بعد أن علم أن شركة 3- كيه افييشن كونسلتنج اند لوجيستكس التي تتخذ من تركيا مقرا لها تعتزم إعادة تصدير المحركين إلى إيران الثلاثاء على طائرة تابعة لشركة طيران بويا الإيرانية للشحن الجوي.

ومازال القانون الأمريكي يحظر أغلب الصادرات إلى إيران رغم تحسن العلاقات بين الجانبين هذا العام بعد الاتفاق في تشرين الثاني / نوفمبر على خطوات للحد من برنامج إيران النووي.

وسيسري الأمر الأمريكي 180 يوما وينذر بعواقب وخيمة للشركتين التركية والإيرانية وشركة اديرو انترناشيونال تريد التي قالت الوزارة إنها شحنت المحركين إلى تركيا.

ويمنع الأمر الشركات الثلاث وكبار المسؤولين فيها من الاشتراك في أي مفاوضات أو معاملات أو عمليات نقل أو غيرها من الأنشطة التي تتعلق بأي مواد خاضعة لقوانين التصدير الأمريكية.

كما يسري الأمر على البنوك وشركات التأمين وأي أطراف أخرى من الممكن أن تشارك في تمويل أو دعم أي صفقات من هذا النوع.

وقال مسؤول بالوزارة إن مثل هذا الأمر الوزاري لا يصدر سوى مرة أو مرتين في السنة.

ونفى سعد الدين الجن العضو المنتدب لشركة اديرو انترناشيونال ارتكاب أي مخالفات وقال إنه على اتصال بالسلطات الأمريكية والتركية لتبرئة شركته.

وقال إن الشركة لديها وثائق تظهر أنها باعت المحركين لشركة انترناشيونال ايروسبيس الأمريكية مقابل 4.1 مليون دولار ثم شحنتهما من اسطنبول إلى فرانكفورت في أواخر كانون الأول / ديسمبر. وكان المالك الأصلي للمحركين شركة الخطوط الجوية التركية.

وأضاف الجن الذي عمل 40 عاما بالخطوط التركية إنه توقع إرسال المحركين إلى روسيا لكي تستخدمهما شركة طيران سيبيريا وصدم عندما تلقى الأمر الأمريكي.

وقال إن مسؤولين أتراك أكدوا له أنهم رفضوا السماح لشركة بويا الإيرانية بنقل المحركين من انطاليا في جنوب غرب تركيا.

وأضاف أن مسؤولين بشركة 3-كيه أكدوا له أنهم يخططون لإعادة المحركين إلى ألمانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث