إيران تدعو لعدم التدخل في علاقاتها مع تركيا

إيران تدعو لعدم التدخل في علاقاتها مع تركيا
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يقوم بزيارة رسمية إلى طهران أواخر يناير.

وقال ظريف الذي وصل تركيا، السبت، خلال مقابلة صحفية مشتركة مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو في اسطنبول إن زيارة أردوغان تأتي لتحسين العلاقات الثنائية، مضيفاً أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يقوم بزيارة مماثلة إلى تركيا خلال الأشهر القادمة.

ودعا ظريف الدول الإقليمية بالمنطقة إلى عدم التدخل في العلاقات التركية الإيرانية، والتقى ظريف خلال الزيارة، رئيس الوزراء التركي، بعد انتهاء اجتماعه المغلق مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو، الذي استغرق قرابة ساعتين.

إلى ذلك، أعلن الجانبان أنهما اتفقا على أن تبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين 30 مليار دولار مع نهاية 2015 وتصل إلى 50 مليار دولار لما بعده.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية التركي، اللقاءات والمحادثات الدورية بين وزيري خارجية البلدين مؤشرا لأهمية العلاقات وسعة التعاون بينهما.

وقال إن الطاقة والنقل والتبادل الثقافي والشؤون الحدودية وتوفير التسهيلات القنصلية، من أهم مجالات التعاون بين البلدين، معلنا رغبة أنقرة في مزيد من تطوير التعاون بين البلدين.

وأعرب عن رغبة بلاده في تقوية التعاون متعدد الأطراف مع إيران، وعبّر عن الارتياح للاتفاق بين إيران ومجموعة “5+1″، معلنا دعم بلاده لمواصلة المفاوضات حتى الوصول إلى الاتفاق النهائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث