مصر ترد على “سد النهضة” بفرع للنيل بطريق الإسكندرية

مصر ترد على “سد النهضة” بفرع للنيل بطريق الإسكندرية
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أكد وزير الموارد المائية والري المصري د. محمد عبدالمطلب، أنه سيجري عمل مشروع لإمداد مياه النيل لطريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي، لإطلاق مشروعات للزراعة والري واستصلاح الأراضي وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة في هذه المناطق.

وقال “عبدالمطلب” في تصريحات صحفية، إن المفاوضات الجارية بشأن أزمة “سد النهضة” حققت نجاحاً كبيراً بالاتفاق مع الجانبين الإثيوبي والسوداني بتشكيل لجنة من الخبراء الدوليين، سيرجع إليها في حال نشوب أي خلافات فنية بين أعضاء اللجنة الثلاثية، التي جرى الاتفاق على تشكيلها في اجتماع “الخرطوم” الذي عقد بداية الشهر الجاري.

وأضاف الوزير، أنه بالانتهاء إلى وجود خبراء دوليين، سنبدأ في الحديث عن آليات عمل اللجنة وجدول أعمالها والسقف الزمني للانتهاء من أعمالها في الاجتماع المقرر عقده بداية الشهر المقبل، على ألا تزيد مدة عملها على عام، موضحاً أن الدراسات التي تستكمل بناءً على ملاحظات اللجنة الثلاثية الدولية التي انتهت من عملها في أيار/مايو الماضي هي دراسات هيدروليكية وهيدرولوجية وبيئية، إضافة إلى الدراسات الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد وزير الموارد المائية والري أن الوزارة تعمل على تعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل، وتعيد استخدام المياه عدة مرات لتغطية أي عجز باستخدام المياه الجوفية لتعويض زيادة الاستهلاك، كما أن المركز القومي لبحوث المياه يقوم بتحديث منظومة توزيع المياه بجميع أنواعها في البلاد من خلال خريطة مصر، وعمل اختبارات للآبار للمساعدة على استصلاح الأراضي والواحات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث