كيري يصف زعيم كوريا الشمالية بأنه قاسٍ ومتهور

كيري يصف زعيم كوريا الشمالية بأنه قاسٍ ومتهور

واشنطن- وصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بأنه متهور ويفتقر إلى الشعور بالثقة، بعد إعدام عمه جانج سونج ثايك، وقال إن تصرفات كيم تبرز الحاجة إلى اتخاذ موقف موحد ضد برنامج يونجيانج النووي.

وقال كيري في مقابلة مع محطة “ايه بي سي” التلفزيونية بثت الأحد، إن إعدام جانج الذي كان يعتبر ثاني أقوى رجل في كوريا الشمالية، يوضح ضرورة أن تعمل الصين والولايات المتحدة والدول الأخرى معا، للحدّ من برنامج التسلّح النووي الكوري الشمالي.

وبثّ الإعلام الرسمي الكوري الشمالي الجمعة نبأ إعدام جانج. وكانت كوريا الشمالية قالت- في وقت سابق- إنها جردته من كل سلطاته ومناصبه، واتهمته بارتكاب أعمال جنائية منها سوء إدارة النظام المالي للدولة والفسق والفساد وإدمان الكحول.

ويتعذر على الأطراف الخارجية فعليا معرفة ما يدور على الساحة السياسية في كوريا الشمالية، ومن ثم يحتمل أيضا أن يكون جانج استبعد بسبب خلاف مع كيم، أو أسباب شخصية اخرى.

وقال كيري عن كيم في المقابلة:”هذا يكشف لنا في المقام الأول الكثير عن مدى قسوته وتهوره، كما يكشف لنا الكثير عن مدى افتقاره إلى الشعور بالثقة إلى حد ما.”

وأضاف:”ما لدينا من معلومات داخلية يخبرنا إنه عفوي ومتقلب، وما زال يخشى على وضعه في هيكل السلطة ويناور للقضاء على أي خصم أو منافس محتمل ويفعل ذلك بقسوة واضحة.”

وقال كيري إن هذه ليست أول حالة إعدام في عهد كيم، مضيفا:”أعداد حالات الإعدام تكشف لنا الكثير عن حالة عدم الاستقرار الداخلي للنظام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث