أفخم: الحظر المفروض على إيران بدأ يتصدع

أفخم: الحظر المفروض على إيران بدأ يتصدع
المصدر: إرم -(خاص) من أحمد السعدي

قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الثلاثاء إن الحظر الغربي المفروض على بلادها “بدأ يتصدع”، مشيرة إلى أن الغرب أقر بأن الحظر لن يجدي نفعا في مواجهة الشعب الإيراني.

وأضافت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي الثلاثاء، إن المفاوضين الإيرانيين يسعون إلى إلغاء الحظر وتثبيت حق تخصيب اليورانيوم على الأراضي الإيرانية، واصفة الحظر المفروض على بلادها بـ”الظالم”.

وأشارت أفخم إلى أن الحظر لم يؤثر على مسيرة العلماء الايرانيين طيلة السنوات الماضية، وإن ايران ستوظف كافة السبل الديبلوماسية والقانونية لاحقاق حقوق الشعب في امتلاك التقنية النووية.

تصريحات المسؤولين الأمريكيين غير متزنة

ووصفت أفخم تصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن إيران بأنها “غير متزنة”، معتبرة الجانب الأهم من تلك التصريحات هو إعترافهم بعدم جدوى الحظر.

وفي جانب آخر من تصريحها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية بأن أي تغيير لم ولن يحدث في مواقف طهران ورؤيتها تجاه الكيان الإسرائيلي، مضيفة “الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تعترف بهذا الكيان”.

وحول ما ورد من أنباء عن إستعداد شيمون بيريز للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني قالت، إن هذه الدعايات الإعلامية لا جدوى من ورائها وهم يسعون للتأثير على الرأي العام لشعوب المنطقة تجاه مكانة ودور إيران.

وفي جانب آخر من تصريحاتها أوضحت بأن زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى السعودية موضوعة في جدول الاعمال، كما أن جاك ستراو وعدد من البرلمانيين البريطانيين سيزورون طهران خلال الشهر القادم.

واعتبرت أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى طهران تأتي في إطار المحادثات والمشاورات المنتظمة بين طهران وموسكو، وأضافت أن تعاون طهران وموسكو شامل وعميق.

واعتبرت أن الجولة التي قام بها وزير الخارجية الايراني إلى عدد من دول المنطقة، مؤثرة جدا وأشارت إلى أن الوزير ظريف كان منذ البداية مستعدا لزيارة الرياض وقالت إن أي زيارة بحاجة إلى استعداد الطرفين، ونحن لم نشطب السعودية من جدول الزيارات. مؤكدة بأن إيران ترى بان للسعودية دوراً مهماً ومميزاً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث