نتنياهو يريد اعتراف ترامب بـ"إسرائيلية" هضبة الجولان المحتلة
نتنياهو يريد اعتراف ترامب بـ"إسرائيلية" هضبة الجولان المحتلةنتنياهو يريد اعتراف ترامب بـ"إسرائيلية" هضبة الجولان المحتلة

نتنياهو يريد اعتراف ترامب بـ"إسرائيلية" هضبة الجولان المحتلة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه طلب من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بضم إسرائيل لهضبة الجولان السورية المحتلة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إن نتنياهو كشف خلال حديثه مع الصحفيين الإسرائيليين المرافقين له خلال زيارته لواشنطن، أنه اقترح على ترامب فكرة الاعتراف بمرتفعات الجولان جزءًا من دولة إسرائيل.

وأضافت أن الرئيس الأمريكي "لم يتفاجأ من طلب نتنياهو". وكانت إسرائيل قد احتلت مرتفعات الجولان السورية في العام 1967. وفي العام 1981 قرر الكنيست الإسرائيلي فرض القانون الإسرائيلي على الجولان.

وفي السياق، نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" المستقل قول نتنياهو، خلال اللقاء: "قلت ذلك من قبل وأكرره هنا مرة أخرى: لا أريد ضم ما يقارب 2.5 مليون فلسطيني إلى إسرائيل"، في إشارة إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ولفت الموقع إلى أن نتنياهو رفض الإجابة على إلحاح الصحفيين، عما إذا كان ما زال ملتزمًا بخيار "حل الدولتين".

وردًّا على سؤال حول نظرة إسرائيل حاليًا، لاتفاق أوسلو للسلام مع الفلسطينيين، قال نتنياهو:" أبو مازن لا يعترف بإسرائيل كدولة يهودية ويواصل الحديث عن حق العودة (اللاجئين الفلسطينيين) ولا يوافق على سيطرة أمنية إسرائيلية كاملة (على الضفة الغربية) هذه هي سياسته وهي غير مقبولة ".

ولفت نتنياهو إلى أن إدارة ترامب وإسرائيل، تريدان التوصل إلى اتفاق حول الاستيطان، وقال:" لقد ناقشناه وسنواصل نقاشه، من أجل الوصول إلى اتفاق" مضيفا "إذا ما كان هناك طلب لبحث هذا الموضوع من رئيس صديق فأعتقد أن الملائم القيام بجهد".

وتابع: "سنواصل البناء في القدس وكل ما أعلناه سيتم بناؤه أما ما يتعلق بالباقي، فإنه يتعين علينا نقاشه والتوصل إلى اتفاق".

وبشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فقد أشار نتنياهو إلى أنه أبلغ الرئيس الأمريكي بأنه يدعم بقوة نقلها، مشيرًا إلى أن ترامب أبلغه بأنه يدرس الموضوع. وقال " لقد استمع (ترامب) إلى موقفنا وهو يريد فحص الموضوع".

من جهة ثانية، نفى مكتب نتنياهو، أقوال الوزير الإسرائيلي أيوب قرا، الذي زعم أن رئيس الوزراء كان ينوي بحث إقامة دولة فلسطينية في سيناء في لقائه مع الرئيس الأمريكي ترامب.

وأضاف في بيان: "هذه الفكرة لم تطرح، ولم تبحث بأي شكل من الأشكال ولا أساس لها، إسرائيل تعتبر مصر طرفًا مهمًّا في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وينهي نتنياهو زيارته اليوم للولايات المتحدة الأمريكية بلقاء مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، بعد أن التقى الليلة الماضية رؤساء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com