روسيا وأوكرانيا تفشلان في الاتفاق بشأن الغاز

روسيا وأوكرانيا تفشلان في الاتفاق بشأن الغاز

موسكو- قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت إن موسكو وكييف فشلتا في التوصل لاتفاق بخصوص خفض أسعار الغاز الروسي أو بخصوص انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الذي ترأسه روسيا.

وأضاف أن بوتين والرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اجتمعا في منتجع سوتشي على البحر الأسود في روسيا الجمعة وناقشا التعاون في مجال الطاقة ولكنهما لم يتوصلا لاتفاق نهائي.

وقال إن بوتين ويانوكوفيتش ناقشا جدول أعمال اجتماع بين الحكومتين من المقرر أن يعقد في موسكو في 17 كانون الأول / ديسمبر وكذلك التعاون المالي.

مضيفا أن المناقشات سوف تستمر بشأن هذه القضايا على مستوى الخبراء في المستقبل القريب.

وكان بيسكوف يرد على تكهنات لوسائل الإعلام بأن يانوكوفيتش توصل بالفعل إلى اتفاق مع بوتين بخصوص انضمام أوكرانيا لاتحاد جمركي إقليمي ترأسه روسيا ويضم روسيا البيضاء وكازاخستان.

وفي المقابل ذكرت التقارير أن أوكرانيا ستدفع فقط نصف سعر وارداتها من الغاز من روسيا وستحصل على معونة مالية أخرى لمساعدتها في درء أزمة تلوح في الأفق في ميزان المدفوعات.

وأجاب متحدث باسم رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف ردا على سؤال حول التقارير بالتوصل لاتفاق بأنه لم يتم التوقيع على شيء في الوقت الحالي.

وإذا جرى التوصل لمثل هذا الاتفاق فإن الاضطرابات قد تشتعل في شوارع كييف حيث تجمع 350 ألف شخص الأحد الماضي احتجاجا على قرار يانوكوفيتش تأجيل توقيع اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي والعودة إلى فلك موسكو.

وما زال أنصار المعارضة يسيطرون على ساحة الاستقلال وسط العاصمة الأوكرانية ومجلس بلديتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث