تعليق صدور صحيفة تابعة للإصلاحيين في إيران

تعليق صدور صحيفة تابعة للإصلاحيين في إيران
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قررت السلطات الإيرانية الاثنين تعليق عمل صحيفة “نشاط” التابعة للإصلاحيين التي يرأس تحريرها الكاتب والصحفي الإيراني ما شاء الله شمس الواعظين.

وذكر شمس الواعظين في تصريح لعدد من وسائل الإعلام الإيرانية أن وبعد أربعة أشهر من عودة الصحيفة للصدور قرر القضاء منع الصحيفة من ممارسة نشاطها، مشيراً إلى أن الصحيفة عاودت نشر مواضيعها وذلك بعد حصولها على الترخيص لعدم وجود أي مشكلة قضائية.

ولفت رئيس تحرير الصحيفة إلى أن صحيفته كانت تركز على القضايا الاجتماعية وكيفية معالجتها وذلك عبر نشر العديد من التقارير والمقالات التي تهم هذا الموضوع، معرباً عن أمله أن تمارس الصحيفة نشاطها مرة أخرى.

من جهة أخرى، أكد وزير الثقافة علي جنتي الذي تشرف وزارته على عمل وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لوكالة الأنباء الطلابية “إيسنا” أن قرار القضاء جاء تطبيقا للمادة 18 من الدستور بسبب وجود مشاكل قانونية بحق الصحيفة.

وقال جنتي قبل شهر بشأن تعليق عمل صحيفتي ميهن ونشاط: “أنا حقا لا أعرف لماذا لجأت السلطة القضائية إلى مثل هذا النهج، على الرغم من أن كلا الصحيفتين لديها ترخيص ممارسة النشاط”.

وصحيفة نشاط يومية صدرت عام 1998 بإدارة الصحفي لطيف صفري وتولى رئاسة تحريرها ماشاء الله شمس الواعظين، ورفع ضد الصحيفة بعد عام من صدورها شكوى من قبل المدعى العام والشرطة ومجلس النواب شكوى بتهمة إهانة المقدسات وتحريض الشباب وطلاب الجامعة على إهانة أعضاء البرلمان.

وبعد عام ونصف سمحت السلطات الإيرانية للصحيفة بمزاولها عملها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث