ظريف في جولة خليجية ووزير خارجية الإمارات في طهران الخميس

ظريف في جولة خليجية ووزير خارجية الإمارات في طهران الخميس
إرم- (خاص)-بعد الاتفاق النووي الأخير بين إيران ودول (5+1) الذي يلمح إلى خطة جديدة ترسم معالم المنطقة وتعيد التحالفات بالمنطقة، بدأت طهران التحرك نحو دول الخليج المجاور لها لطمأنتها بشأن الاتفاق الإيراني الغربي الأخير.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف أعلن الأربعاء عزمه القيام بجولة لدول الخليج تشمل العراق والكويت وعمان والسعودية الأسبوع المقبل.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الطلابية “إيسنا” أن ظريف سيزور سلطنة عمان والكويت علی رأس وفد رسمي الأحد المقبل، ومن المرجح أن تشمل الجولة الخليجية المملكة العربية السعودية.

وأضاف ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلوا بطهران أن على الجميع أن يبذلوا ما بوسعهم لإنهاء النزاع ووقف إطلاق النار في سوريا قبل عقد اجتماع جنيف المعني بسورية، مشيراً إلى أن طهران وتركيا يرفضان الخيار العسكري لحل الأزمة السورية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) علي لاريجاني سيقوم بزيارة إلى سلطنة عمان الأربعاء القادم على رأس وفد برلماني. وأشارت الوكالة إلى أن زيارة لاريجاني إلى مسقط تلبية لدعوة من رئيس مجلس الشورى العماني خالد بن هلال بن ناصر المعولي.

ووفقا لبرنامج الزيارة، سيلتقي لاريجاني، سلطان عمان قابوس بن سعيد والمعولي رئيس مجلس الشورى العماني، وعددا آخر من المسؤولين العمانيين.

وفي ظل الزيارات الإقليمية، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان سيصل العاصمة طهران الخميس، مشيرة إلى أن زيارة وزير الخارجية الإماراتي لطهران تأتي تلبية لدعوة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف . وسيلتقي الوزير الإماراتي نظيره الإيراني لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث