وصول أول دفعة مساعدات صينية إلى الفلبين

وصول أول دفعة مساعدات صينية إلى الفلبين

مانيلا- قال التلفزيون الرسمي الصيني إن الدفعة الأولى من مساعدات الإغاثة الصينية وصلت إلى الفلبين بعد أيام من انتقادات وجهت إلى الصين بسبب التقاعس عن بذل المزيد لمساعدة منكوبي أحد اقوى الأعاصير في العالم.

وتكافح الفلبين وقوات دولية ووكالات غوث لتوصيل المساعدات للمناطق المتضررة جراء الدمار الواسع الذي خلفه الإعصار هايان وأدى لمقتل أكثر من 4000 شخص وتشريد اربعة ملايين.

وقالت محطة تلفزيون سي.سي.تي.في إن طائرة شحن تحمل خياما وبطاطين هبطت في مدينة سيبو بوسط الفلبين الثلاثاء.

وقال وو زين بينج المسؤول في السفارة الصينية للمحطة: “قال رئيس إدارة الرعاية الاجتماعية والتنمية في الفلبين إن مساعدات الإغاثة الصينية مفيدة للغاية.”

وأضاف: “سيوزعون بعض السلع على المتضررين الذين تم إجلاؤهم في سيبو والباقي على المتضررين في تاكلوبان أكثر المناطق تضررا.”

وتصاعدت التوترات في الأشهر القليلة الماضية بين الصين والفلبين بشأن نزاع لفرض السيطرة في بحر الصين الجنوبي وضعف استجابة بكين في مواجهة الكارثة التي ألمت بالفلبين.

وأعلنت الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم في بادىء الأمر عن تقديم 200 ألف دولار ثم عادت لترفع القيمة إلى 1.64 مليون دولار وقالت إنها مستعدة لإرسال فرق إنقاذ وأطقم طبية.

وعلى النقيض من ذلك حشدت الولايات المتحدة نحو 50 سفينة وطائرة في منطقة الكارثة ونقلت طائرات الهليكوبتر إمدادات من حاملة طائرات، وأعلنت تقديم مساعدات إنسانية بأكثر من 37 مليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث