ترامب يعتزم إعادة التفاوض بشأن اتفاقية "نافتا" مع المكسيك وكندا
ترامب يعتزم إعادة التفاوض بشأن اتفاقية "نافتا" مع المكسيك وكنداترامب يعتزم إعادة التفاوض بشأن اتفاقية "نافتا" مع المكسيك وكندا

ترامب يعتزم إعادة التفاوض بشأن اتفاقية "نافتا" مع المكسيك وكندا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتزم إجراء محادثات قريبًا مع قادة كندا والمكسيك لبدء إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).

وأضاف ترامب خلال مراسم تأدية اليمين لعدد من كبار مستشاريه في البيت الأبيض أمس الأحد "سنبدأ المفاوضات الخاصة بنافتا. سنشرع في إعادة التفاوض بشأن نافتا وبشأن الهجرة وأمن الحدود."

وكان ترامب تعهد أثناء حملته الانتخابية بإعادة التفاوض بشأن اتفاقية نافتا -التي بدأ سريانها في عام 1994- في حالة انتخابه رئيسا كي تحصل الولايات المتحدة على شروط أفضل.

من جانبه، قال ديفيد ماكنوتون سفير كندا لدى الولايات المتحدة، إن من الواضح أن العجز التجاري مع المكسيك والصين يمثل مصدر القلق الرئيس لإدارة ترامب.

وصرح للصحفيين في كالجاري في ألبرتا قبل اجتماع حكومي يستمر يومين ويركز علي كيفية التعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة: "لا أعتقد أن كندا محور التركيز على الإطلاق."

ويقول خبراء في مجال التجارة وأكاديميون ومسؤولون حكوميون، إن كندا والمكسيك ستسعيان بدورهما للحصول على امتيازات كبيرة وإن من الصعب للغاية تغيير الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية الذي تنص عليه الاتفاقية. وتابعوا أن إعادة التفاوض ستستغرق عدة أعوام على الأرجح.

وقال ترامب إنه سيجتمع مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيس المكسيك انريكي بينا نيتو لبدء العمل على تعديل اتفاقية نافتا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com