الدبلوماسية الشعبية الروسية في القاهرة لبحث سبل دعم العلاقات
الدبلوماسية الشعبية الروسية في القاهرة لبحث سبل دعم العلاقاتالدبلوماسية الشعبية الروسية في القاهرة لبحث سبل دعم العلاقات

الدبلوماسية الشعبية الروسية في القاهرة لبحث سبل دعم العلاقات

ضمن سلسلة الجهود التي تبذلها كل من روسيا ومصر لتطوير العلاقات بينهما، استقبلت السفيرة فاطمة الزهراء عتمان وكيل أول وزارة الخارجية الأحد وفد الدبلوماسية الشعبية الروسي الذي يزور حالياً القاهرة.

ويضم الوفد ممثلين عن المجتمع المدني الروسي من المنظمة الاجتماعية الدولية للتعاون ودعم الديموقراطيات المستقلة، والصندوق الدولي للحوار بين الأديان وأكاديمية العلوم الروسية، وذلك برئاسة د. ليونيد ايسايف، نائب رئيس منظمة حركة شباب بوتين، يأتي ذلك في إطار ما تشهده العلاقات المصرية الروسية من حراك على المستويين الرسمي والشعبي.

تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية التأسيس لبناء علاقات تاريخية متميزة بين مصر وروسيا، والتطلع نحو آفاق جديدة في شتى المجالات لتحقيق مصالح الدولتين، واعتبار الزخم الذي تشهده المرحلة الراهنة في العلاقات الثنائية، سواء على المستوى الرسمي، والمتمثل بزيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى القاهرة يومي 13 و 14 نوفمبر الجاري والدعوة الموجهة من رئيس الجمهورية المصري إلى الرئيس بوتين لزيارة مصر، أو المستوى الشعبي، بزيارة وفدين من القوى السياسية المصرية إلى روسيا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية والزيارة الحالية للوفد الشعبي الروسي إلى مصر، تدشيناً لطفرة جديدة وشاملة من شأنها تحقيق نقلة نوعية في التعاون بين البلدين.

كما تم استعراض مجموعة من آليات التحرك في الفترة القادمة من أجل تفعيل المقترحات المطروحة لتوطيد العلاقات الشبابية والثقافية خاصةً بين الجامعات والمعاهد المصرية ونظيراتها الروسية وفي مجال البحث العلمي ومع مكتبة الإسكندرية، فضلاً عن إمكانية تبادل الزيارات على مستوى شباب الدبلوماسيين، وتعليم اللغتين العربية والروسية والتطلع لإعادة تنظيم المعرض الروسي للكتاب في مصر ومشاركة متميزة للجانب الروسي في معرض القاهرة الدولي للكتاب ومهرجانات السينما والفنون المصرية، وذلك من خلال الدور النشط الذي يقوم به المركز الثقافي الروسي في هذا الصدد.

وعلى الصعيد نفسه التقت الدبلوماسية الشعبية الروسية عددًا من القوى السياسية والشعبية المصرية، كمحاولة لتقريب ودعم العلاقات بين الجانبين على المستوى الشعبي والحكومي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com