روحاني يدعو السداسية إلى عدم تفويت الفرصة لحل ملف بلاده النووي

روحاني يدعو السداسية إلى عدم تفويت الفرصة لحل ملف بلاده النووي
المصدر: طهران

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أمله بنجاح المفاوضات مع مجموعة السداسية في جنيف معتبرا أنها فرصة استثنائية للغرب والمجتمع الدولي من أجل تحقيق نتائج إيجابية في فترة زمنية معقولة.

ووصف روحاني خلال لقائه زير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا السبت في طهران، وصف المفاوضات الجارية في جنيف بأنها “قوية وايجابية”.

وأكد الرئيس الايراني استعداد بلاده لتخفيف قلق المجتمع الدولي من البرنامج النووي لبلاده، معتبرا في الوقت نفسه ان أي تخفيف للعقوبات على ايران لا يحل المشكلة، لأن الحل الوحيد هو التفاوض على أساس من الاحترام والثقة المتبادلة. كما رأى أن “حل القضية النووية من شأنه أن يؤدي الى مزيد من الاستقرار في المنطقة”.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الياباني أن إيران دولة رئيسية في المنطقة يمكن أن تلعب دورا مؤثرا جدا في بسط الاستقرار والأمن فيها.

وفي وقت سابق صرح وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن فرص توقيع الاتفاق مع السداسية قليلة، وأضاف أن المفاوضات بین إیران ومجموعة دول 5+1 ستستأنف بعد أسبوع أو عشرة ایام إذا لم نصل إلی اتفاق اللیلة. فيما أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين نائب وزير الخارجية عباس عراقجي أنه قد يتم التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي لبلاده السبت، أو سيعلن عن جولة مفاوضات جديدة.

وتتواصل المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة الدول الكبرى 5+1 في جنيف حول الملف النووي الايراني على أمل التوصل إلى اتفاق.

وتتمحور هذه المفاوضات حول اقتراح إيراني يدل على تغيير في النهج بشأن هذا الملف منذ انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في آب/اغسطس الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث