وفد إيراني يزور السعودية الشهر المقبل للتباحث بشأن الحج

وفد إيراني يزور السعودية الشهر المقبل للتباحث بشأن الحج
المصدر: طهران- إرم نيوز

رد رئيس بعثة الحج الإيرانية علي عسكر، اليوم الأربعاء، على رسالة بعثها وزير الحج السعودي محمد بن صالح بنتن، لدعوة إيران للمشاركة في التحضير لموسم الحج المقبل.

وقال قاضي عسكر للصحفيين اليوم، إن “منظمة الحج والزيارة الإيرانية قررت إرسال وفد إلى السعودية في 23 من فبراير/ شباط المقبل للتباحث مع المسؤولين في المملكة بشأن موسم الحج المقبل”.

وأعرب ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي، عن أمله بأن تحقق مباحثات الوفد الإيراني مع نظرائهم السعوديين نتائج ملموسة بشأن موسم الحج ومشاركة الإيرانيين في الحج لهذا العام.

وكان علي عسكر، كشف الاثنين الماضي، أن طهران تسلمت دعوة رسمية من وزارة الحج السعودية في التحضير لموسم الحج المقبل، ضمن سلسلة لقاءات مرتقبة لهذا الهدف مع 80 بلداً، موضحاً أن “الدعوة والرسالة السعودية هذه المرة تختلف بشكل كبير جداً مع الدعوات والرسائل الماضية التي وجهتها المملكة إلى إيران بشأن الحج”، مضيفاً “سوف نرد  على هذه الرسالة خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وكان وزير الحج السعودي محمد بن صالح بنتن، أعلن في 29 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر من 80 بلداً، بينها إيران، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج العام المقبل.

وتؤكد الحكومة السعودية، أنها ترحب بالحجاج والمعتمرين في المملكة من دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية، بما في ذلك الحجاج الإيرانيون.

وللمرة الأولى منذ نحو ثلاثة عقود، أعلنت إيران مقاطعة موسم الحج العام الماضي، على خلفية توترات شهدتها العلاقات بين البلدين.

وقد تصاعد التوتر بين البلدين، عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم موسم الحج، بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص في العام 2015، بينهم 464 إيرانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث