كيري يسافر إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

كيري يسافر إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

واشنطن – يقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة للشرق الأوسط الأسبوع المقبل يلتقي خلالها مع العاهل السعودي الملك عبدالله ومسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين كبار لبحث الاستقرار في المنطقة وملف إيران وقضايا أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه بالإضافة للرياض والقدس وبيت لحم سيتوقف كيري أيضاً في الأردن والإمارات والجزائر والمغرب خلال الجولة التي تستمر تسعة أيام من الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني حتى الحادي عشر من نفس الشهر. وأوضحت الوزارة أنّ بولندا مدرجة أيضاً في جدول الرحلة.

وقالت جين ساكي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان إنّ كيري “سيبحث مجموعة كبيرة من القضايا الثنائية والإقليمية” مع العاهل السعودي وأنه “سيعيد التأكيد على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات الأمريكية-السعودية بالنظر إلى أهمية العمل بين بلدينا فيما يخص التحديات المشتركة.”

وتأتي زيارة كيري للرياض بعد سلسلة من الشكاوى العلنية غير المعتادة من أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة في السعودية تعكس إحباط المملكة تجاه واشنطن بسبب ما اعتبر تراخياً منها في الشأن السوري وحوارها الدبلوماسي مع إيران والفتور الذي تبديه تجاه الحكومة المدعومة من الجيش في مصر.

وقالت الوزارة إنّ كيري سيبحث أيضاً مفاوضات الوضع النهائي الجارية وغيرها من القضايا الإقليمية مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين. وسيبحث كيري الملف الإيراني مع مسؤولين إسرائيليين.

وكان كيري قال الإثنين الماضي إنّه قد يزور مصر في الأسابيع المقبلة لكن القاهرة لم تكن على جدول هذه الرحلة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ كيري سيلتقي مع نظيره الجزائري رمضان لعمامرة ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار، كما سيبحث عدداً من القضايا الإقليمية خلال اجتماعاته مع مسؤولين كبار في عمان وأبوظبي.

وقالت الوزارة إنّ كيري سيبحث في وارسو عدداً من القضايا الدفاعية مع مسؤولين بولنديين كبار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث