البيت الأبيض في مهمة صعبة لإقناع الكونغرس بشأن إيران
البيت الأبيض في مهمة صعبة لإقناع الكونغرس بشأن إيرانالبيت الأبيض في مهمة صعبة لإقناع الكونغرس بشأن إيران

البيت الأبيض في مهمة صعبة لإقناع الكونغرس بشأن إيران

واشنطن- يبذل كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما جهداً كبيراً لاثناء الكونغرس عن فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي لكن بعض المشرعين الكبار قالوا إنهم لم يقتنعوا بعد بمبررات التأجيل.

وقال السناتور بوب كروكر وهو أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ وعضو في اللجنة المصرفية التي تدرس العقوبات الأربعاء أن المشرعين متشككون وإنهم يشعرون بأن عليهم الضغط على البيت الأبيض لتأييد فرض عقوبات مشددة على طهران.

وقال كروكر لرويترز "عليهم خلال 24 إلى 48 ساعة القادمة إقناع أشخاص مثلي وآخرين أن أسلوب العمل الذي يودون إتباعه صحيح."

والتقى كروكر الأربعاء على إفطار عمل مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي. ومن المقرر أن يلتقي الخميس كل من كيري ووزير الخزانة جاك لو وأعضاء اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ في جلسة احاطة سرية بشأن المحادثات مع إيران.

وقال كروكر "وجهة النظر التي يرونها أنهم وصلوا في هذه المفاوضات إلى نقطة ستجيء فيها أي عقوبات إضافية تقرها اللجنة "المصرفية" بنتائج عكسية على المفاوضات الجارية."

واستأنفت المحادثات الدولية حول برنامج إيران النووي بعد تولي الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني السلطة في آب / أغسطس. وتحدث روحاني مع نظيره الأمريكي باراك أوباما هاتفياَ في أيلول / سبتمبر وهو أرفع اتصال بين البلدين منذ عام 1979.

وانتعشت الآمال بعد هذا التطور في أن تخفف العقوبات الأمريكية قليلاً عن إيران.

وكان من المقرر أن تصوت اللجنة المصرفية على العقوبات الجديدة على إيران في سبتمبر أيلول لكنها إمتنعت بعد أن طلب أوباما مهلة لدى إستئناف المحادثات مع طهران.

وقال مساعد للسناتور الديمقراطي تيم جونسون رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ ان السناتور متلهف على سماع ما لدى وزيري الخارجية والخزانة وسيستكمل مشاوراته مع زملائه قبل أن يتخذ قراراً بشأن كيفية المضي قدما.

ومنذ مطلع عام 2012 أدت عقوبات أمريكية وأوروبية إلى تقليص صادرات إيران النفطية إلى نحو مليون برميل يومياً بعدما كانت حوالي 2.5 مليون برميل يومياً لتخسر الجمهورية الإسلامية بذلك مبيعات من النفط الخام تقدر بمليارات الدولارات شهرياً وليرتفع معدلا التضخم والبطالة فيها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com