بريطانيا تحث المعارضة السورية على المشاركة في جنيف 2
بريطانيا تحث المعارضة السورية على المشاركة في جنيف 2بريطانيا تحث المعارضة السورية على المشاركة في جنيف 2

بريطانيا تحث المعارضة السورية على المشاركة في جنيف 2

بريطانيا تحث المعارضة السورية على المشاركة في جنيف 2

لندن ـ قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إنه من المهم أن تشارك كل عناصر المعارضة السورية في محادثات السلام المنتظر إجراؤها في جنيف الشهر المقبل حتى يمكن وضع نهاية للصراع المستمر منذ 31 شهرا.

وكان هيج يتحدث في لندن الثلاثاء أمام اجتماع يطلق عليه اسم (لندن11) للدول التي تريد دعم المعارضة السورية والتمهيد لمحادثات (جنيف2).

وتواجه المحادثات عقبات كبيرة منها تشرذم المعارضة والتناحر بين جماعات المقاتلين ورفض الرئيس السوري بشار الاسد التنازل عن السلطة.

ولا يعترف عدد كبير من فصائل المعارضة المسلحة التي تقاتل على الأرض وأغلبهم اسلاميون بالمعارضة السورية في المنفى التي يدعمها الغرب.

وصرح هيج بأن المعارضة - ومن بينها عناصر ترفض التفاوض مع حكومة الأسد - يجب أن تحضر المحادثات.

وقال لراديو هيئة الاذاعة البريطانية "إذا لم يكونوا جزءا من العملية السياسية فلن يكون هناك خيار أمام الشعب السوري سوى الاختيار ما بين الأسد والمتطرفين".

واستطرد "كلما طال أمد هذا الصراع كلما أصبح طائفيا أكثر فأكثر وكلما تمكن المتطرفون من السيطرة ولهذا السبب نقوم بهذا الجهد مجددا لدفع عملية السلام في جنيف".

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للصحفيين إن الأحداث ربما تكون تحركت في صالح الأسد منذ أن أعلن هو ونظيره الروسي سيرجي لافروف في مايو/ ايار عن خطط لعقد مؤتمر سلام لكن كيري حرص هو ووزير الخارجية البريطاني أن يهونا من ذلك.

وقال هيج "ما من طرف يكسب هذا الصراع عسكريا ما من طرف قادر على إلحاق الهزيمة بالاخر".

وأضاف "علينا أن ننظر إلى الأمر على المدى البعيد. السوريون من كل جانب يحتاجون الآن أن يبذلوا جهدا ويقدموا حلول الوسط الضرورية لنجاح العملية السياسية وهناك رغبة في هذا بين القوى الخارجية وباقي العالم".

وصرح عدد من المسؤولين من بينهم نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية بأنهم يتوقعون انعقاد مؤتمر جنيف2 في الثالث والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني وإن أعلنت الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة أنه لم يتحدد موعد رسمي بعد.

ويشارك في اجتماع لندن11 بريطانيا ومصر وفرنسا والمانيا وايطاليا والاردن وقطر والسعودية وتركيا والامارات والولايات المتحدة.

وقال مسؤول أمريكي إن هذه الدول ستبحث الثلاثاء جدول أعمال مؤتمر جنيف2 وكيفية مساعدة المعارضة على الاستعداد له.

ورغم أن واشنطن قالت إنها مستعدة لبحث امكانية مشاركة إيران حليفة الأسد في مؤتمر جنيف2 إلا أن كيري قال إنه من الصعب أن تلعب طهران دورا ايجابيا إلا إذا أيدت فكرة الحكومة الانتقالية.

وقال هيج إن إيران يجب أن تؤيد حكومة انتقالية مقترحة في سوريا تضم شخصيات من حكومة الأسد والمعارضة كوسيلة لاجراء حوار سياسي وانتخابات حرة.

وأضاف "إذا كان يمكن لايران أن تبدأ من هذا الموقف مثلنا جميعا حينها يمكن إدخال إيران بسهولة أكبر في المناقشات الدولية في هذا الصدد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com