البيت الأبيض: الاقتراح النووي الإيراني جاد ومهم

البيت الأبيض: الاقتراح النووي الإيراني جاد ومهم

البيت الأبيض: الاقتراح النووي الإيراني جاد ومهم

 واشنطن- قال البيت الابيض الأربعاء ان الاقتراح الذي قدمه المفاوضون الإيرانيون في جنيف بخصوص الملف النووي الإيراني يظهر مستوى من الجدية والمضمون لم تشهده الولايات المتحدة من قبل.

 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الاقتراح الإيراني مفيد جداً لكنه حذر من انه “يجب الا يتوقع احد انفراجة بين عشية وضحاها.”

 

وظهر الاقتراح الإيراني في جنيف حيث اجتمع مفاوضون كبار من إيران والقوى العالمية الست هذا الاسبوع بعد أقل من شهر على مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني في أعلى اتصال بين البلدين منذ عقود.

 

وقال كارني “وجدنا العرض الإيراني مفيدا.” واضاف “كان الاقتراح الإيراني اقتراحاً جديداً بمستوى من الجدية والمضمون لم نشهده من قبل.”

 

ورفض اعطاء تفاصيل عن الاقتراح.

 

وقال “يجب الا يتوقع احد انفراجة بين عشية وضحاها. هذه قضايا معقدة. إنها أمور فنية وكما قال الرئيس فان تاريخ انعدام الثقة عميق جدا.”

 

 

على الصعيد نفسه، قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون الأربعاء ان القوى العالمية تدرس “بعناية” الاقتراح الإيراني الهادف إلى إنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي قبيل جولة جديدة من المحادثات يومي السابع والثامن من تشرين الثاني / نوفمبر.

 

وأضافت اشتون التي تقود المحادثات مع إيران نيابة عن القوى العالمية الست أن الطرفين اتفقا على إجتماع الخبراء النووين وخبراء العقوبات قبل الإجتماع الرفيع المستوى القادم.

 

وقالت في مؤتمر صحفي ان المحادثات كانت أكثر تفصيلاً عما كانت عليه في إجتماعات سابقة ووصفتها بأنها المحادثات “الأكثر تفصيلاً التي أجريناها..ويمكنني القول.. بفارق كبير. مواقفنا حددت بشأن عدد من القضايا بالفعل.”

 

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث