إيران والقوى العالمية تسعى لإنهاء "جمود" المحادثات النووية
إيران والقوى العالمية تسعى لإنهاء "جمود" المحادثات النوويةإيران والقوى العالمية تسعى لإنهاء "جمود" المحادثات النووية

إيران والقوى العالمية تسعى لإنهاء "جمود" المحادثات النووية

إيران والقوى العالمية تسعى لإنهاء "جمود" المحادثات النووية

طهران - تواجه إيران ضغوطا الثلاثاء كي تطرح اقتراحا لتقليص برنامجها النووي لتحظى بتخفيف العقوبات القاسية عندما تستأنف المحادثات بين القوى العالمية وطهران بعد توقف دام ستة أشهر.

وينظر إلى اجتماع يستمر يومين في جنيف بين إيران والولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا على أنه أفضل فرصة لاحت في عدة سنوات لانهاء النزاع المستمر منذ عقد بشأن برنامج إيران النووي والذي يمكن أن يفجر حربا جديدة في الشرق الأوسط.

وأنعش انتخاب حسن روحاني المعتدل نسبيا في حزيران/يونيو رئيسا جديدا لإيران وتعهداته بتحسين العلاقات الدولية لطهران الآمال في التوصل إلى حل عن طريق التفاوض.

وعشية المحادثات التي ستعقد في جنيف لوحت الولايات المتحدة بإمكانية سرعة رفع العقوبات إذا سارعت طهران بتخفيف بواعث القلق بشأن برنامجها النووي وإن كانت بعض الدول قالت إن أي اتفاق سيكون معقدا ويستغرق وقتا.

وقال دبلوماسيون غربيون إنه لم يتضح بعد إن كانت مقترحات إنهاء النزاع التي وعدت إيران بطرحها في الاجتماع ستكون كافية لتحقيق تقدم، وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها في أن إيران تسعى لتطوير قدرات لصنع أسلحة نووية. وتنفي إيران ذلك لكن رفضها الحد من نشاطها النووي جلب عليها عقوبات دولية قاسية.

خطوة إلى الأمام

وقال دبلوماسي غربي كبير قبل المحادثات "نحن نأمل بالتأكيد في أن تترجم قوة الدفع الجديدة إلى خطوة ملموسة ما تقود إلى الأمام.ـ وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية "أتوقع أن يقدموا لنا تفهما تفصيليا لما يفكرون فيه. لكن إلى أي مدى سيكون تفصيليا.. لا أدري."

وتناول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف العشاء مع منسقة السياسة الخارجية والأمن للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تمثل مجموعة "الخمس زائد واحد" في المحادثات الاثنين في جنيف، وقال دبلوماسي من القوى الست أن ظريف لم يكشف تفاصيل أي اقتراح إيراني.

وقال ظريف لدى عودته إلى الفندق بعد عشاء استمر ساعتين في مقر البعثة الدبلوماسية الإيرانية في جنيف "تناولنا عشاء طيبا". وعندما سئل إن كان قدم إلى اشتون تفاصيل اقتراح إيراني قال "الاقتراح غدا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com