أمريكا وأفغانستان تتفقان على مسودة اتفاق أمني
أمريكا وأفغانستان تتفقان على مسودة اتفاق أمنيأمريكا وأفغانستان تتفقان على مسودة اتفاق أمني

أمريكا وأفغانستان تتفقان على مسودة اتفاق أمني

أمريكا وأفغانستان تتفقان على مسودة اتفاق أمني

كابول ـ توصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى اتفاق مبدئي بشأن معاهدة أمنية ثنائية يتوقف إقرارها الآن على موافقة زعماء القبائل الأفغانية.

ويبقي الاتفاق الذي أعلنه كيري وكرزاي معا بعد محادثات على مدى يومين في العاصمة الأفغانية كابول بعض القوات الأمريكية في أفغانستان بعد 2014.

ويتضمن مطلبا أمريكيا رئيسيا بالاحتفاظ بالولاية القانونية على القوات التي ستبقى في أفغانستان وهو ما يمنحها حصانة من القانون الأفغاني.

ويتوقف قبوله على موافقة المجلس الأعلى للقبائل.

وقال كرزاي في مؤتمر صحفي عبر مترجم "توصلنا الليلة إلى نوع ما من الاتفاقات".

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يريدون إنجاز المعاهدة بنهاية اكتوبر/ تشرين الأول واعتبرت زيارة كيري محاولة أخيرة لاتمام الاتفاق قبل انتهاء المهلة.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن الجانبين اتفقا على صيغة في مسودة الاتفاق تشمل مسألة الحصانة "ويمكن عرضها على المجلس الأعلى للقبائل لبحثها".

وقال كيري في مؤتمر صحفي "نريد أن نقول إنه إذا لم يتسن حل مسألة الولاية القضائية .. فلا يمكن للأسف إبرام اتفاق أمني ثنائي".

وقال كرزاي إن المحادثات ركزت على حماية سيادة أفغانستان وإنه تم حل خلافات رئيسية ومنها طلب أمريكي بالقيام بمهام مستقلة لمكافحة الارهاب على أراض أفغانية.

وطالما أغضبت مثل تلك العمليات الرئيس الأفغاني الذي كان يطالب واشنطن بالموافقة على تبادل المعلومات بدلا من ذلك.

ورفضت الحكومة الأفغانية طلبا أمريكيا أوليا بشأن الحصانة في بداية العام ويحتدم الخلاف بشأن المسألة منذ ذلك الحين.

وأدى انهيار محادثات مماثلة بين الولايات المتحدة والعراق في 2011 - فيما يرجع لأمور منها قضية الحصانة - إلى إنهاء الولايات المتحدة لمهمتها تماما هناك بدلا من أن تحتفظ بوجود قوي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com