قائد عسكري أمريكي: ممارسات النظام الإيراني لم تتغير بعد الاتفاق النووي
قائد عسكري أمريكي: ممارسات النظام الإيراني لم تتغير بعد الاتفاق النوويقائد عسكري أمريكي: ممارسات النظام الإيراني لم تتغير بعد الاتفاق النووي

قائد عسكري أمريكي: ممارسات النظام الإيراني لم تتغير بعد الاتفاق النووي

قال قائد عسكري أمريكي بارز، إن الاتفاق النووي، الذي وقعته القوى الغربية مع إيران، "لم يغير سلوك" طهران أو ممارسات نظامها.

وأضاف قائد عمليات المنطقة الوسطى، الجنرال جوزيف فوتيل، في مؤتمر صحفي بالبنتاغون، أمس الأربعاء، أن "الاتفاق النووي تم تطبيقه بالطريقة المناسبة، من جانب واحد (في إشارة للجانب الغربي) حيث أن الاتفاق لم يغير السلوك الإيراني، وبكل تأكيد لم يغير من تصرفات النظام فيما يتعلق بممارساته"، في إشارة إلى التدخل الإيراني في الصراعات الداخلية لدول المنطقة.

واعتبر أن "الأنشطة الإلكترونية، واستخدام البدلاء (حزب الله وغيره)، وتسهيل وصول المساعدات الفتاكة إلى جماعات في المنطقة والنشاطات العدوانية غير المهنية"، كلها سياسات "تثير قلقا كبيرا جدا".

ووقعت إيران اتفاقاً نووياً مع ست دول غربية، بهدف منعها من الحصول على سلاح نووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ويتهم مراقبون، إيران، بتدخلها في ثلاثة نزاعات داخلية مسلحة، على الأقل، في منطقة الشرق الأوسط، تشمل سوريا، والعراق، واليمن.

وعلى الصعيد العراقي، قال الجنرال الأمريكي إن القانون الجديد، الذي أقره البرلمان العراقي مؤخرًا، والمتعلق بدمج قوات "الحشد الشعبي" (الشيعية)، ضمن فصائل القوات العراقية المسلحة، يمثل "تحديًا كبيراً".

وأوضح أن "هذا القانون الجديد سيزيد بوضوح، النفوذ الإيراني على حكومة العراق، وهو أمر يجب أن نكون قلقين بشأنه".

وخلال جلسة قاطعها نواب اتحاد "القوى السنية" (53 نائباً من أصل 328)، صوّت البرلمان العراقي، السبت الماضي، بالأغلبية لصالح مشروع قانون أصبح بموجبه "الحشد الشعبي"، المدعوم من إيران، هيئة رسمية.

ومن العراق إلى مصر، اعتبر الجنرال الأمريكي أن علاقة بلاده العسكرية مع الأخيرة، "لم تفتر، لكنها مثل أي علاقة أخرى تمر بصعود وهبوط، بيد أن العلاقة بين الجيشين لا زالت ثابتة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com