تركيا تستضيف مناورات عسكرية للناتو

تركيا تستضيف مناورات عسكرية للناتو
المصدر: اسطنبول – من مهند الحميدي

تستضيف الجمهورية التركية، اليوم الإثنين، مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) تستمر لمدة 4 أيام بمشاركة 12 دولة بينها دول عربية وإسلامية.

وأعلنت هيئة الأركان العامة التركية أنّ كل من الأردن، والجزائر، وموريتانيا، بالإضافة إلى أذربيجان، ومقدونيا، والبوسنة والهرسك، وصربيا، وكازاخستان، والجبل الأسود، ومولدوفا، وأوكرانيا، وباكستان، ستشارك في المناورات، فضلا عن تركيا المضيفة.

وتهدف المناورات التي سوف تجرى في اسطنبول، كبرى المدن التركية، إلى رفع الإمكانيات العسكرية لتلك الدول، وتعزيز التعاون والعمل المشترك، ومن المتوقع أن يشارك في المناورات 48 جندياً تركياً.

وتعدّ تركيا، الدولة المسلمة الوحيدة العضو في حلف “الناتو” وكانت قد فتحت أجوائها للطيران الأمريكي، وعرضت تعاوناً استخباراتياً مع واشنطن منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر، على نيويورك وواشنطن عام 2001.

وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أكد يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، على الحلف الإستراتيجي مع تركيا والتنسيق معها لتجاوز أزمات المنطقة؛ قائلاً إن “لتركيا مكانة مهمة في الحلف، وهي بمثابة مفتاح لعوائق كبيرة تعترض الحلف، وحليفاً رئيسياً وقوياً”.

وأضاف أنّ الحلف سيستمر بحماية الأراضي التركية، بصواريخه التي نصبها على نقاط مهمة داخل تركيا.

وكان “الناتو” وافق على نشر منظومة الدفاع الصاروخي في بعض المدن التركية الجنوبية، يوم 4 كانون الثاني/ديسمبر 2012، وبدأت صواريخ باتريوت في الوصول إلى تركيا مطلع العام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث