استطلاع: معظم الأتراك مقتنعون بوقوف دول أجنبية وراء الانقلاب
استطلاع: معظم الأتراك مقتنعون بوقوف دول أجنبية وراء الانقلاباستطلاع: معظم الأتراك مقتنعون بوقوف دول أجنبية وراء الانقلاب

استطلاع: معظم الأتراك مقتنعون بوقوف دول أجنبية وراء الانقلاب

أظهر استطلاع رأي نُشر اليوم الثلاثاء أن 72.6 % من الأتراك يعتقدون أن دولا أجنبية دعمت العسكريين الذين نفذوا محاولة الانقلاب، وأن نحو ثلثي المشاركين يعتقدون أن فتح الله غولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة كان وراء المحاولة

وكشف الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة اندي-ار لقياس الرأي العام أن 3.8 % يلقون باللوم تحديدا على الولايات المتحدة ويقول 3.6 % إن قوى أجنبية دبرت الانقلاب في حين يتهم 2.2 % أردوغان نفسه بتدبير الانقلاب.

وردا على سؤال عما إذا كانوا يريدون تسليم غولن إلى تركيا أجاب 81.5 % من المشاركين بنعم في حين قال 77.7 % إن غولن وأنصاره يشكلون تهديدا على النظام الراهن ومستقبل تركيا.

وشنت السلطات التركية سلسلة حملات تطهير للقوات المسلحة والشرطة والقضاء والتعليم تستهدف أنصار غولن الذي يدير شبكة واسعة من المدارس والمؤسسات الخيرية في البلاد.

ويقول الرئيس رجب طيب أردوغان إن غولن الذي يتمتع بقاعدة أنصار كبيرة داخل تركيا دبر لمحاولة الانقلاب وكان يتهمه منذ فترة طويلة ببناء هيكل مواز داخل الجيش والشرطة والقضاء والهيكل الإداري والتعليم والإعلام بهدف السيطرة على الدولة.

وتريد تركيا من الولايات المتحدة أن تسلم غولن لكن واشنطن قالت إنها لن تفعل ذلك دون الحصول على دليل دامغ.

ويقول غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة بإرادته منذ 1999 إن أردوغان نفسه ربما يكون هو الذي دبر محاولة الانقلاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com