لافروف يلتقي ميستورا 21 الجاري
لافروف يلتقي ميستورا 21 الجاريلافروف يلتقي ميستورا 21 الجاري

لافروف يلتقي ميستورا 21 الجاري

موسكو- أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت أن الموفد الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا سيصل إلى روسيا في 21 الشهر الجاري لإجراء محادثات.

ونقلت وكالة انترفاكس عن نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف قوله إن دي ميستورا "سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف".

واشتكى غاتيلوف من أن واشنطن لم ترد بعد على اقتراح إعادة إطلاق محادثات بشأن الأزمة في سوريا، معربا عن الأمل في ان تساهم زيارة الموفد الدولي في إعطاء زخم للمفاوضات.

وقال غاتيلوف "نعتبر زيارته مهمة لأنه بحلول ذلك الوقت يكون قد زار العواصم الرئيسية في المنطقة (الشرق الأوسط) والتقى العديد من الشخصيات السياسية".

وأضاف "نتوقع منه أن يحمل أفكارا جديدة نتيجة اتصالاته في المنطقة ونأمل أن يساعد ذلك في عملية التفاوض السياسي التي لسوء الحظ توقفت في الأشهر القليلة الماضية".

وتسبب النزاع في سوريا بمقتل أكثر من 180 ألف شخص منذ مارس/ آذار 2011. ولا يتضح بعد وجود إرادة سياسية كافية لبذل جهد جديد لإيجاد حل دبلوماسي للنزاع.

وموسكو من أقوى مؤيدي نظام الرئيس السوري بشار الأسد وقد مارست حق الفيتو لمنع اتخاذ قرارات ضده في الأمم المتحدة.

واتخذ النزاع في سوريا بعدا جديدا مع تقدم جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية الساعين إلى إقامة الخلافة في المنطقة.

وفي اغسطس/ آب الماضي أطلقت الولايات المتحدة حملة من الضربات الجوية في العراق امتدت إلى سوريا في سبتمبر/ أيلول لوقف تقدم الجهاديين.

ورغم الضربات الجوية يواصل الجهاديون إحراز تقدم على الأرض في سوريا والعراق بما في ذلك عين العرب (كوباني بالكردية) قرب الحدود التركية.

وقالت موسكو إن أي خطة لإقامة منطقة عازلة في سوريا، كما تطالب تركيا، تحتاج لموافقة الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com