خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يفتح شهية الاسكتلنديين على الاستقلال
خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يفتح شهية الاسكتلنديين على الاستقلالخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يفتح شهية الاسكتلنديين على الاستقلال

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يفتح شهية الاسكتلنديين على الاستقلال

كشف استطلاع للرأي نشرته صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن نحو 60 في المئة من الاسكتلنديين باتوا يؤيدون استقلال اسكتلندا بعد تصويت بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي .

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته السبت إن "59 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أيدوا الاستقلال عن المملكة المتحدة".

وبينت الصحيفة أن هذا الاستطلاع يزيد بشكل كبير عن نسبة الأصوات التي بلغت 45 في المئة التي أيدت الاستقلال خلال استفتاء جرى في 2014 وأسفر عن بقاء اسكتلندا ضمن المملكة المتحدة".

إلى ذلك، كانت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن قالت في وقت سابق من السبت إن "من المحتمل إجراء استفتاء جديد بشأن الاستقلال".

في حين صوت كثير من الاسكتلنديين لصالح البقاء بالمملكة المتحدة في العام 2014 بسبب مخاوف من احتمال أن يؤدي الانفصال إلى جعل اسكتلندا تخرج من الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر اسكتلندا جزءا من الدول الأربع المكونة للمملكة المتحدة أو بريطانيا العظمى، وتحتل اسكتلندا الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى وعاصمتها أدنبرة، وأهم مدنها وأكبرها مدينة غلاسكو.

كانت اسكتلندا مملكة مستقلة حتى 1 أيار/مايو من العام 1707 حين تم إقرار قانون الوحدة لعام 1707 الذي اتحدت بموجبه مملكتا إنجلترا واسكتلندا فيما يعرف اليوم بمملكة بريطانيا العظمى.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com