النائبة "كوكس" تذهب ضحية تأييدها بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي
النائبة "كوكس" تذهب ضحية تأييدها بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبيالنائبة "كوكس" تذهب ضحية تأييدها بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

النائبة "كوكس" تذهب ضحية تأييدها بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

شارك المئات في بريطانيا في وقفات تضامنية حدادا على وفاة النائبة العمالية البريطانية جو كوكس اثر جروح أصيبت بها في اعتداء بسكين وسلاح ناري بدائرتها الانتخابية شمالي بريطانيا.

واقيمت إحدى الوقفات في كنيسة "بيرستال" غرب يوركشير، مسقط رأس النائبة، والأخرى خارج مقر البرلمان في ويستمنستر وسط العاصمة لندن.

وقررت بريطانيا تنكيس أعلامها إلى نصف الصاري في منطقة مجلس الوزراء "وايت هول".

وكانت كوكس، وهي ام لطفلين تبلغ من العمر 41 عاما، هوجمت في الشارع قبل ان تبدأ باستقبال المراجعين من ابناء دائرتها في مكتبة ببلدة بيرستال القريبة من مدينة ليدز.

ثمن تأييد بقاء بريطانيا في الاتحاد

وعلقت حملات الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي المقرر الأسبوع المقبل حدادا على كوكس التي كانت "داعمة" للبقاء ضمن الاتحاد.

وحددت هوية قاتل كوكس بأنه شخص من سكان المنطقة التي تقع ضمن دائرتها الانتخالية في الـ 52 من عمره ويدعى طومي ماير، إذ أفاد شهود عيان بأن القاتل الذي ألقي القبض عليه صاح "بريطانيا أولا" قبل أن يوجه لها بضع طعنات.

ورفضت الشرطة في ويست يوركشير مناقشة الدوافع المحتملة وراء الحادث رغم التقارير التي تؤكد تعاطف المتهم مع المجموعات "اليمينية المتطرفة".

تعاطف رسمي

وقال زعيم حزب العمال جيرمي كوربين في بيان "حزب العمال كله وأسرة العمال -وفي الحقيقة البلد كله- يشعر بالصدمة لحادث القتل المروع."

وأضاف "جو توفيت وهي تؤدي واجبها العام في قلب ديمقراطيتنا، تستمع إلى الناس الذين انتخبت لخدمتهم وتمثلهم".

وأكمل "في الأيام المقبلة، ستكون هناك أسئلة ينبغي الاجابة عنها بشأن لماذا وكيف ماتت".

من جانبه، وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مقتل كوكس بأنه مأساة.

وكوكس هي أول نائبة في البرلمان البريطاني تتعرض للقتل منذ اغتيال ايان جو في التسعينيات في آخر حلقة من سلسلة هجمات استهدفت سياسيين على يد الجيش الجمهوري الإيرلندي.

ولدت كوكس في باتلي وتخرجت في جامعة كامبريدج في عام 1995.

وانتخبت كوكس نائبة في الانتخابات العامة الأخيرة التي جرت عام 2015.

وسبق أن عملت مسؤولة عن رسم السياسات في منظمة أوكسفام الخيرية.

يذكر أن اعضاء مجلس العموم البريطاني لا يحضرون جلسات البرلمان في الوقت الراهن استعدادا لاستفتاء الاسبوع المقبل حول مستقبل البلاد في الاتحاد الاوروبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com