طبيب فرنسي: أكراد سوريا يتعرضون لمجزرة
طبيب فرنسي: أكراد سوريا يتعرضون لمجزرةطبيب فرنسي: أكراد سوريا يتعرضون لمجزرة

طبيب فرنسي: أكراد سوريا يتعرضون لمجزرة

باريس- طالب الطبيب الجراح جاك بيريس بمؤتمر صحافي في باريس، السبت، الدول الغربية، أن تقدم مساعدة إنسانية وعسكرية للأكراد، متحدثا عن "مجزرة" يتعرض لها هؤلاء في شمال سوريا.

وقال الطبيب بيريس العائد من مدينة السرقانية- على بعد بضعة كيلومترات شرق مدينة كوباني (عين العرب) في شمال سوريا- والتي يحاصرها تنظيم الدولة الإسلامية منذ أكثر من أسبوعين: "يتعين رؤية ما يواجهه الأكراد".

وأضاف الطبيب الذي شارك في تأسيس "منظمة أطباء العالم" و"أطباء بلا حدود" وهو اليوم رئيس جمعية "فرنسا سوريا ديموقراطية" أن ما يحصل "رعب، ومجزرة"، لافتا إلى "جروح وحروق" وإلى "شبان انتزعت أعضاؤهم".

وتابع أن الوضع: "يدفعني إلى الانهيار بصفتي طبيبا"، متحدثا عن تدفق متواصل للجرحى "بينهم 40% من النساء" مع انعدام كل شيء لتقديم العلاجات الضرورية".

ورأى الطبيب أنه إذا كان بعض مقاتلي حزب العمال الكردستاني وآخرون يحملون السلاح، فإن كثيرين آخرين "غير مسلحين سوى بشجاعتهم وببندقية كلاشنيكوف بالية".

وقال جاك بيريس: "على الدول أن تقدم للأكراد مساعدة إنسانية ومساعدة عسكرية"، ساخرا من انعدام التكافؤ بين "بندقيات كلاشنيكوف قديمة ودبابات الجهاديين".

وأوضح مارك روسيل، وهو أحد الموثقين في فريق بيريس،أن 40 إلى 50 ألف نسمة في السرقانية: "عالقون بين مقاتلي داعش من جهة، والحدود التركية المقفلة من جهة أخرى"، بواسطة "جدار علوه خمسة أمتار وأسلاك شائكة".

وأكد أن "السكان واقعون في شرك"، فيما أعرب بيريس عن خشيته من تعرض الأكراد"لإبادة".

وخلال عشرة أيام أمضياها داخل الأراضي السورية، قال الرجلان إنهما: "لم يلاحظا أي تأثير للأسلحة التي أرسلتها الدول الغربية وبينها فرنسا".

ومنذ بدء هجوم الجهاديين في شمال سوريا، قدر المرصد السوري لحقوق الإنسان عدد النازحين بنحو 300 ألف شخص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com