69 دولة تحتفل بعيد الأضحى السبت

69 دولة تحتفل بعيد الأضحى السبت

أبو ظبي- تحتفل 69 دولة وطائفة بأول أيام عيد الأضحى المبارك بعد غد السبت، وفيما يبدأ العيد في 12 طائفة ودولة من بينها موريتانيا والمغرب، الأحد المقبل، تحتفل به باكستان يوم الاثنين.

وعادة ما تتبع أغلب الدول العربية والإسلامية الإعلان السعودي عن عيد الأضحى كونه مرتبطا بمناسك الحج والوقوف بعرفة، هذه البدان ستحتفل بالعيد يوم السبت وتضم دول الخليج العربي واليمن والأردن وفلسطين (وسنة العراق وسوريا ولبنان) ومصر ودول المغرب العربي ما عدا المغرب وموريتانيا.

وتنضم تركيا إلى قائمة تلك الدول إضافة للطوائف المسلمة في كل من النمسا وإيطاليا وسويسرا وبلجيكا وفرنسا والدنمارك وروسيا وبريطانيا.

وكذلك يسترشد المسلمون في أمريكا وكندا ومعظم دول أميركا الجنوبية بالتقويم السعودي.

وكما هي العادة، تلتزم الطائفة الشيعية بالتقويم الإيراني الذي يضع العيد في اليوم التالي لأول أيام العيد عند السنة، ليكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الأضحى، إلا أن المغرب وموريتانيا أعلنتا أن الأحد هو أول أيام العيد لأسباب تعود لمصادر رصدها المحلية للأهلة، بينما الطوائف الشيعية في البدان العربية كلبنان وسوريا والعراق، ستحتفل بالعيد الأحد بناء على التقويم الإيراني.

وللنأي بنفسها بعيدا عن تقويم السنة والشيعة، أعلنت باكستان أن أول أيام العيد هو الاثنين، لتكون الدولة المسلمة الوحيدة التي تحتفل بالعيد في ثالث أيامه، إضافة إلى مسلمي الهند الذين بتبعون التقويم الباكستاني للمناسبات الدينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث