النساء يتفوقن عددًا على رجال الدين في مجلس النواب الإيراني الجديد
النساء يتفوقن عددًا على رجال الدين في مجلس النواب الإيراني الجديدالنساء يتفوقن عددًا على رجال الدين في مجلس النواب الإيراني الجديد

النساء يتفوقن عددًا على رجال الدين في مجلس النواب الإيراني الجديد

حجزت النساء الإيرانيات للمرة الأولى منذ قيام الثورة الإسلامية الإيرانية في العام 1979 مقاعد نيابية في مجلس النواب فاقت عدد رجال الدين، وذلك من خلال الانتخابات النيابية التي جرت مؤخرا في البلاد.

وطبقا لما نشر موقع إخباري تابع لحزب "نداي ايرانيان" الإصلاحي فإن عدد النساء اللاتي وصلن إلى قبة البرلمان الجديد وصل إلى 17 امرأة، بينما بلغ عدد النواب الرجال 16  من أصل 290.

وحسب الموقع، فإنه "كان لرجال الدين في المجلسين اللذين انتخبا بعد العام 1979، تأثير كبير، فهم كانوا يشغلون أكثر من نصف المقاعد"، مشيرا إلى أن " غالبية رجال الدين المنتخبين في المجلس الجديد محافظون، لكن ما لا يقل عن ثلاثة منهم إصلاحيون".

وكان عدد رجال الدين في البرلمان المنتهية ولايته 27 مقابل 9 نساء من التيار المحافظ.

بدوره، علق الرئيس الإيراني حسن روحاني، على هذه النتائج بقوله "اختار الناس الأفضل في الانتخابات".

وأردف روحاني في تعليقه عبر تغريدة على صفحته الرسمية في "تويتر" بقوله "تم انتخاب 17 امرأة مُشرعة، وهي سابقة لم تحصل في تاريخ إيران".

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية قد جرت في إيران يوم 26 من فبراير/شباط الماضي، ودخل البرلمان 222 مرشحا من أصل 290، فيما جرت الجولة الثانية يوم الجمعة الماضي 29 نيسان/أبريل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com