أوجلان يدعو حزبه لمحاربة داعش في سوريا

أوجلان يدعو حزبه لمحاربة داعش في سوريا

اسطنبول ـ انضم الزعيم الكردي المتمرد في تركيا عبدالله اوجلان الثلاثاء الى دعوة الاكراد التي اطلقها حزبه، حزب العمال الكردستاني، من اجل “مقاومة شاملة” في سوريا ضد الجهاديين، كما اوردت وكالة الانباء الكردية فرات.

وقال اوجلان لمحاميه الذين يزورونه بشكل منتظم في سجنه بجزيرة ايمرالي في شمال غرب تركيا حيث يمضي عقوبة السجن مدى الحياة منذ 1999 بتهمة “الارهاب”، “ادعو كل الشعب الكردي لبدء مقاومة شاملة في اطار هذه الحرب الواسعة النطاق”.

وطلب الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني ايضا من الاكراد “تعديل حياتهم تبعا للحرب الجارية حاليا في كردستان”.

وقد هرب حوالى 140 الف كردي منذ الجمعة الى تركيا بحسب اخر احصاء اعلنه مصدر رسمي تركي الثلاثاء امام تقدم تنظيم الدولة الاسلامية في شمال شرق سوريا، حيث يصطدم بالمقاومة الكردية حول مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) الاستراتيجية.

وكان حزب العمال الكردستاني دعا الاثنين الاكراد في تركيا وايضا الشعوب الكردية في البلدان المجاورة لحمل السلاح من اجل قتال المتطرفين السنة.

وهاجمت الولايات المتحدة بمساعدة حلفائها العرب للمرة الاولى الثلاثاء الجهاديين في سوريا لتفتح جبهة جديدة في الحرب ضد هذا التنظيم المتطرف الذي يستهدف ايضا بضربات في العراق.

وتجري تركيا منذ 2012 مفاوضات مع حزب العمال الكردستاني من اجل التوصل الى حل سلمي لنزاع مسلح خلف اكثر من 40 الف قتيل منذ 1984، لكن من دون ان يسجل اي تقدم حتى الان.

وفي خصوص هذه النقطة اكد القائد العسكري لحزب العمال الكردستاني مراد كرايلان الاثنين من معسكر للحركة المسلحة في شمال العراق، ان عملية السلام انتهت متهما انقرة بالتعاون مع تنظيم الدولة الاسلامية، الامر الذي تنفيه تركيا.

ونقلت وكالة فرات عن كرايلان “ان عملية السلام انتهت مع الهجوم على كوباني (مدينة عين العرب) لكن الكلمة الاخيرة تعود الى اوجلان”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث