إيران تعتقل 430 من الصوفيين

إيران تعتقل 430 من الصوفيين
المصدر: إرم- طهران

اعتقلت السلطات الإيرانية أمس السبت نحو 430 من أتباع التيار الصوفي (الدراويش) بالعاصمة طهران، بحسب ما أفاد موقع مجذوبان نور التابع للصوفيين في إيران.

وذكر الموقع في تقرير له أن من بين المعتقلين نساء وشبانا تم نقلهم إلى سجن ايفين الواقع شمال طهران، مشيراً إلى أن المئات من أتباع المذهب الصوفي نظموا وقفة احتجاجية اليوم الأحد أمام السجن للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم وذويهم.

وأكد الموقع الإخباري أن بعض النساء تعرضن للضرب من قبل رجال الأمن أثناء مطارتهن داخل أزمة العاصمة طهران أثناء تجمعهن أمام محكمة الثورة الإسلامية، لافتاً إلى أن عدد المعتقلات من النساء نحو 50 امرأة.

وتعتبر إيران أن النهج الذي يتبناه الدراويش -والقائم على تعاليم الإسلام وفروع المذهب الشيعي المختلفة، بالإضافة إلى مدارس التصوف -تهديدا للمصالح الوطنية.

والدراويش هم قطاع من الإيرانيين، الذين تركوا بلادهم في السنوات الأخيرة بعد الانتخابات الرئاسية في عام 2009، التي شهدت جدلا كبيرا، وما زالوا مشردين ويعيشون في ظروف معيشية صعبة للغاية في البلدان المجاورة. بعضهم يعيش في الإمارات العربية المتحدة، والبعض في تركيا أو في مدينة أربيل العراقية، حيث كانوا ينتظرون على مدى سنوات الحصول على موافقة الأمم المتحدة باعتبارهم لاجئين سياسيين.

وغالبية هؤلاء الدراويش طلاب وصحافيون وناشطون سياسيون وحقوقيون. وعندما انتخب حسن روحاني رئيسا لإيران في الصيف الماضي، صرح بأن جميع الأشخاص، الذين لم يرتكبوا جرائم، يمكنهم العودة إلى إيران من دون أي مخاوف. لكن القضاء أضاف إلى تصريحات الرئيس الجملة التالية “الأشخاص الذين شاركوا في حياكة المكائد أو الذين ارتبطوا بمن يخططون، سيعاقبون”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث