اجتماع بين الناتو وروسيا للمرة الأولى منذ أزمة القرم
اجتماع بين الناتو وروسيا للمرة الأولى منذ أزمة القرماجتماع بين الناتو وروسيا للمرة الأولى منذ أزمة القرم

اجتماع بين الناتو وروسيا للمرة الأولى منذ أزمة القرم

قالت روسيا وحلف شمال الأطلسي " الناتو" اليوم الجمعة، إن منتدى يجمعهما معًا سينعقد خلال الأسابيع المقبلة للمرة الأولى منذ أزمة القرم بين روسيا وأوكرانيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ميشكوف، إن الاجتماع قد يعقد خلال "الأسابيع المقبلة"، دون أن يحدد موعدًا رسميًا لذلك.

وتأسّس منتدى "حلف الأطلسي-روسيا" عام 2002، لكن عُلّقت أنشطته فعليا بعد شهور من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها في مارس آذار 2014.

واتفق الجانبان الآن على إجراء محادثات على مستوى السفراء في بروكسل خلال الأسبوعين المقبلين.

وبينما لا يزال الغرب وروسيا على خلاف بشأن أوكرانيا، فإن الاجتماع يُعدّ مؤشرًا على الرغبة في تحسين العلاقات الدبلوماسية بما قد يساعد على تفادي أي اشتباكات عسكرية عرضية في المنطقة.

وذكر الحلف في بيان أصدره اليوم الجمعة، أن أي اجتماع سيتطرق بالضرورة للصراع بين قوات الحكومة الأوكرانية والانفصاليين في شرق أوكرانيا والذي قتل خلاله أكثر من تسعة آلاف شخص منذ أبريل نيسان 2014.

وأضاف، "سيناقش مجلس الحلف-روسيا الأزمة في أوكرانيا وحولها وضرورة تطبيق اتفاقات مينسك بشكل كامل".

وتابع البيان بقوله "سنناقش الأنشطة العسكرية مع التركيز بشكل خاص على الشفافية والحد من المخاطر" مشيرًا إلى أن أفغانستان ومخاطر إقليمية أخرى مطروحة على جدول الأعمال.

وفي الوقت الذي يسرع فيه الحلف وتيرة أكبر حشد عسكري له في شرق أوروبا منذ الحرب الباردة، يريد الحلف أن يتحدث مع موسكو بشأن تحسين الشفافية العسكرية لتفادي وقوع سوء تفاهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com