ممثل الأمم المتحدة في لبنان يزور طهران

ممثل الأمم المتحدة في لبنان يزور طهران
المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

وصل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في بيروت ديريك بلامبلي، السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران للقاء المسؤولين الإيرانيين وبحث مسألة الملف اللبناني معهم وعلى رأسها تعيين رئيس جديد للبلاد.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن مستشار المرشد الأعلى، علي أكبر ولايتي استقبل ديريك بلامبلي، مؤكداً له أن استقرار لبنان يحظى بأهمية بالغة بالنسبة إلى إيران.

وشدد ولايتي على أن إيران تلعب دوراً هاماً في إرساء السلام والأمن بالمنطقة، مبيناً أن طهران لديها علاقات مع مختلف الأطياف في لبنان وترصد تطورات البلد عن كثب.

وأوضح مستشار خامنئي بأن إيران تؤيد ما يريده الشعب اللبناني وأي حكومة ينتخبها، مبدياً رغبة بلاده إلى ضرورة تشكيل حكومة لبنانية ذات قاعدة شعبية تحظى بدعم الشعب وبرلمانه.

وكانت صحيفة لبنانية مقربة من حزب الله المدعوم من إيران قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلاملي، سيزور طهران، لمتابعة نتائج المحادثات التي أجراها مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في جدة.

وكشفت الصحيفة نقلاً عن مصادر دبلوماسية لبنانية عن أن ديريك بلامبلي زار السعودية، غداة زيارة الدكتور عبد اللهيان لجدة، واجتمع بالوزير سعود الفيصل، “وذلك في إطار استكماله مهمةً كان قد بدأها في كل من نيويورك وواشنطن وباريس ويفترض أن يتوّجها بزيارة العاصمة الإيرانية”.

وتشير المعلومات الواردة من لبنان إن أيّ اتفاق يتوصّل له رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، المدعوم من حزب الله طهران لرئاسة الحكومة، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، المدعوم من الرياض، ليس له قيمة ما لم يصادق عليه الإيراني والسعودي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث