العبادي يأمر بوقف قصف المدن العراقية

العبادي يأمر بوقف قصف المدن العراقية

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت انه أمر بوقف القصف على المدن التي يتواجد فيها تنظيم “الدولة الاسلامية”، تفاديا لسقوط ضحايا مدنيين.

وقال العبادي في كلمة خلال مؤتمر النازحين برعاية الزعيم الشيعي عمار الحكيم في بغداد، “أصدرت أوامر بإيقاف القصف على المدن التي يتواجد فيها المدنيون حتى التي يتواجد فيها داعش لاننا لا نريد المزيد من الضحايا الأبرياء الذين يستخدموهم دروعا بشرية”.

لكنه اكد ان” الحكومة لم توقف الجهد العسكري وملاحقة الدواعش اينما وجدوا”.

وسقط عدد من المدنيين في الغارات التي شنها الطيران العراقي على معاقل تنظيم الدولة الاسلامية الذي يطلق عليه اسم “داعش” نسبة الى اختصار اسمه السابق.

وتوجد لهذا التنظيم مقار في المدن التي يحتلها شمال العراق وابرزها الموصل وصلاح الدين.

بدوره، رحب ائتلاف “متحدون للاصلاح” وهو احد ابرز الاحزاب السنية، بمبادرة العبادي وقال انها “بادرة طيبة واجراء حكيم يستحق التقدير لأنه ينم عن إرادة في أن يكون هذا القرار بداية لعودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم وقصباتهم”.

واضاف الائتلاف الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي “وفي الوقت الذي يحيي فيه ائتلاف متحدون هذا القرار فإنه يأمل في توفير المناخات الايجابية في عودة النازحين ودعمهم ومساعدتهم في اعمار ما دمرته العمليات العسكرية”.

وقال الائتلاف “منذ البدء كان ائتلاف متحدون للاصلاح حريصا كل الحرص على الدعوة إلى حماية المدنيين وتجنيبهم الأضرار الكبيرة للعمليات العسكرية التي تجري في المدن والقصبات”.

واضاف “وهذا الموضوع المهم كان يحتل اهتماما استثنائيا في الحوارات مع الأطراف السياسية كافة وبخاصة تلك التي سبقت تشكيل الحكومة، وكان جزءا من الاتفاق السياسي”.

واعتبر الائتلاف “واليوم وعندما يصدر السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة قراره بايقاف القصف على المدن والمناطق المدنية (…) هذا أمر يساعد بكل تأكيد في محاصرة المجاميع الارهابية وعزلها واستهدافها من قبل أبناء المناطق أنفسهم”.

واحتل التنظيم المتطرف مساحات واسعة من العراق في هجوم شنه انطلاقا من سوريا ابتداء من 8 حزيران/يونيو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث