تركيا تعيد الرتب لآلاف الضباط

تركيا تعيد الرتب لآلاف الضباط
المصدر: أنقرة – من مهند الحميدي

قررت وزارة الداخلية التركية إعادة الرتب للآلاف من ضباط الشرطة، من خلال السماح لهم بإعادة أداء امتحانات الترقية للحصول على الرتبة التي تخولهم العمل في سلك قوى الأمن الداخلي.

وكان حوالي 1400 من أفراد الشرطة تقدموا بعرائض تطالب وزارة الداخلية برفع الظلم الذي لحق بهم، وتمكينهم من استعادة ترفيعاتهم.

ووجهت وسائل إعلام حكومية اليوم، الثلاثاء، أصابع الاتهام إلى حركة “خدمة” التابعة لشيخ الدين المعارض محمد فتح الله غولن، واصفة الحركة بـ “التنظيم الموازي” الذي أوقع الغبن بالمتقدمين للترفيعات، لأنهم “رفضوا الانصياع لطلبات التنظيم رغم حصولهم على درجات عالية في امتحانات الترقية”.

وقالت القناة التركية الحكومية إن “التنظيم الموازي قام بتوزيع أجوبة الامتحانات لمنتسبيه قبل دخولهم الامتحان، إذ كشف مفتشو الوزارة عن غش في امتحانات الترقية وبشكل خاص بين أعوام 2009 و2012”.

وتعتبر جماعة “غولن” المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، من الجماعات المؤثرة في المعارضة التركية، ويدّعي غولن أن عدد أتباع حركته يصل إلى مليون شخص على الأقل من بينهم قادة كبار في سلك الشرطة وقضاة، وتدير الحركة مدارس ومؤسسات خيرية في أنحاء تركيا وخارجها، فيما تتهم الحكومة الحركة بأنها “تسعى سراً إلى خلق دولة داخل الدولة”.

وتعمل وزارة الداخلية على إعادة إجراء امتحانات الترفيعات لمن ثبت تعرضه للظلم، وفتح دورات تقوية لتمكينهم من الحصول على الدرجات التي تؤهلهم من استعادة ترفيعاتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث