10 % من الأتراك لا يرون داعش تنظيما إرهابيا
10 % من الأتراك لا يرون داعش تنظيما إرهابيا10 % من الأتراك لا يرون داعش تنظيما إرهابيا

10 % من الأتراك لا يرون داعش تنظيما إرهابيا

أنقرة - أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن نحو عُشر الأتراك لا يعتبرون تنظيم داعش منظمة إرهابية وأن أكثر من خمسة في المئة يوافقون على أعمالها.

ونشرت البيانات في نفس اليوم الذي وقع فيه تفجير انتحاري نفذه سوري على الأرجح في قلب الحي السياحي باسطنبول وأسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل ليجدد المخاوف من عنف التنظيم في البلد العضو بحلف شمال الأطلسي.

وتصنف الأمم المتحدة وتركيا التنظيم الذي يسيطر على مساحات كبيرة من العراق وسوريا بأنه منظمة إرهابية.

وأجري المسح الذي يحمل عنوان مسح الاتجاهات الاجتماعية في تركيا مركز أبحاث يقع مقره في أنقرة وشارك فيه 1500 شخص من مختلف أنحاء البلاد خلال نوفمبر تشرين الثاني.

وفي إجاباتهم على الأسئلة قال 9.3 في المئة من المشاركين إن داعش ليس تنظيما إرهابيا بينما قال 5.4 في المئة إنهم يؤيدون أنشطته.

وقال 21 في المئة إن التنظيم يمثل الإسلام بينما قال 8.9 في المئة إنهم يرون التنظيم كدولة أو ولاية. ويرسم المسح صورة لقطاع صغير ولكن مهم من المتعاطفين مع داعش بين الأتراك البالغ عددهم 78 مليون نسمة.

وعلى النقيض تصدرت المخاوف من الإرهاب- سواء على وجه العموم أو من الدولة الإسلامية وحزب العمال الكردستاني المحظور- قائمة المخاوف التي أعرب عنها المشاركون في المسح.

وقال سليمان أوزيرين رئيس مركز السياسة العامة والاستراتيجية الذي أعد البحث في تصريح لرويترز "أمامنا موقفان متصارعان. لكن العدد الكبير من المؤيدين لأنشطة الدولة الإسلامية يقلقنا."

وكثفت تركيا حربها ضد الإسلاميين وتلعب دورا نشطا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الذي يقصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وشمل المسح مجموعة من الموضوعات منها رغبة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في منح منصب الرئيس صلاحيات تنفيذية.

وقال نحو 50 في المئة إنهم يفضلون النظام البرلماني الحالي بينما أعرب 28.6 عن تأييدهم للنظام الرئاسي. وقال 22 في المئة إنهم لا يتبنون رأيا معينا أو رفضوا الإجابة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com