العبادي يجدد رفضه لنشر قوات أجنبية بالعراق‎
العبادي يجدد رفضه لنشر قوات أجنبية بالعراق‎العبادي يجدد رفضه لنشر قوات أجنبية بالعراق‎

العبادي يجدد رفضه لنشر قوات أجنبية بالعراق‎

بغداد - استبعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الثلاثاء حاجة بلاده إلى قوات برية أجنبية بعدما قالت الولايات المتحدة إنها سترسل قوات خاصة تعهدت جماعات شيعية مسلحة بمحاربتها.

وقال العبادي في بيان "لسنا بحاجة لقوات قتالية برية أجنبية على الأرض العراقية."

ولم يقدم وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر تفاصيل عن القوة الجديدة لكنه قال إنها ستكون أكبر من نحو 50 فردا من قوات العمليات الخاصة الأمريكية يجري نشرهم في سوريا لمحاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي اشترط عدم نشر اسمه إن القوة الجديدة ستنشر في العراق.

وقال العبادي في البيان "تشدد الحكومة العراقية على أن أي عملية عسكرية أو انتشار لأي قوة أجنبية خاصة أو غير خاصة في أي مكان في العراق لا يمكن أن يتم دون موافقتها والتنسيق معها والاحترام الكامل للسيادة العراقية."

وقال جعفر الحسيني المتحدث باسم كتائب حزب الله إن جماعته ستلاحق وتقاتل أي قوة أمريكية تنشر في العراق. وأضاف أن أي قوة أمريكية ستصير هدفا رئيسيا لجماعته. وأشار إلى أن جماعته قاتلت الأمريكيين من قبل وهي مستعدة لمواصلة قتالهم.

وأدلى متحدثون باسم منظمة بدر المدعومة من إيران وعصائب أهل الحق بتصريحات مماثلة لرويترز وأعربوا عن عدم ثقتهم في القوات الأمريكية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق في عام 2003 وأطاح بصدام حسين وما تلاه من احتلال.

وتعتبر الجماعات الشيعية المسلحة حصنا في معركة العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي يمثل أكبر خطر أمني على العراق منذ سقوط صدام حسين.

وربما تتسبب زيادة الدور العسكري لروسيا في سوريا ومشاركة موسكو في عملية تنسيق أمنية في بغداد مع إيران وسوريا في تعميق مخاوف الولايات المتحدة من أنها تخسر نفوذا استراتيجيا أمام منافسين في واحدة من أشد المناطق حساسية في العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com