كي مون: مبعوث أممي إلى سوريا قريبا

كي مون: مبعوث أممي إلى سوريا قريبا
المصدر: إرم– دمشق

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعين حديثاً لسوريا ستافان دي ميستورا ونائبه رمزي عز الدين رمزي سيتوجهان إلى سوريا ودول المنطقة، كما سيزوران عدداً من الدول المعنية بعد الانتهاء من زيارتهما الحالية لنيويورك، مشيراً إلى أن دي مستورا “يجلب إلى المنصب عقوداً من الخبرة في الأمم المتحدة بالمناطق المتأثرة بالصراعات، كما يتمتع السفير رمزي بخبرة دبلوماسية واسعة ومعرفة عميقة بالمنطقة”.

وبحث كي مون الجمعة مع دي ميستورا سبل المضي قدماً لوضع حد للنزاع في سوريا.

وأعرب بان عن أمله بأن يتمكن الدبلوماسيان من التأثير بشكل ايجابي على الوضع في سوريا والمساعدة في وقف العنف وتحقيق حل سياسي شامل يلبي التطلعات الديمقراطية للشعب السوري.

وشدد على ضرورة دعم المجتمع الدولي بما في ذلك مجلس الأمن للجهود التي سيبذلونها لوضع حد للأزمة السورية وتخفيف معاناة الشعب السوري.

وقدّم دي ميستورا الجمعة إحاطة إلى مجلس الأمن، في أوّل اتصال للموفد الدولي الخاص مع مجلس الأمن منذ تعيينه في العاشر من تموز/يوليو خلفاً للجزائري الأخضر الإبراهيمي المستقيل والذي أتى خلفاً لكوفي عنان.

وكان الأمين العام بان كي مون قد فصل الشق العربي عن ولاية المبعوث الأممي والعربي المشترك، فحدد مهمة دي ميستورا بصفته ممثل الأمين العام للأمم المتحدة حصراً وليس ممثلاً للأمين العام للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وعيّن رمزي الذي رشحته الجامعة العربية نائباً لدى ميستورا.

وترفض سوريا التعامل مع جامعة الدول العربية، وهو موقف يحظى كما يبدو بدعم من روسيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث