الاحتلال يتجه لتجويع غزة
الاحتلال يتجه لتجويع غزةالاحتلال يتجه لتجويع غزة

الاحتلال يتجه لتجويع غزة

إسرائيليون يطالبون بقطع الكهرباء وفرض حصار غذائي على القطاع

القدس المحتلة - جدد مسؤولون إسرائيليون، الاثنين، مطالباتهم بقطع الإمدادات الغذائية عن قطاع غزة، وقطع التيار الكهربائي عن السكان هناك، كأحد الإجراءات العقابية بحق سكان القطاع، وحركة حماس.



وأعاد نائب وزير الجيش الإسرائيلي داني دانون، التأكيد على ضرورة تشديد العقوبات بحق حركة حماس وسكان قطاع غزة، عبر قطع التيار الكهربائي عنهم، وضرب محطة توليد الكهرباء وتدميرها بالكامل.

وأضاف دانون خلال تصريحات للإذاعة العبرية، صباح الاثنين، "أطالب حكومة نتنياهو بقطع فوري لإمدادات الكهرباء التي تزودها إسرائيل لمحطة الكهرباء، ومنع إيصال المحروقات والمواد الغذائية والأساسية كاملة".

بينما طالب كتّاب أعمدة إسرائيليين خلال اليومين الماضيين، بإغلاق كامل لمعبر كرم أبو سالم (المعبر التجاري الوحيد بين الضفة الغربية وقطاع غزة)، حتى لا يتم نقل أية مواد غذائية أو محروقات أو صادرات من القطاع إلى الخارج.

وتسمح إسرائيل رغم العدوان على غزة والخسائر التي تتكبدها بفعل إطلاق الصواريخ من القطاع، بفتح معبر كرم أبو سالم بشكل جزئي لإدخال البضائع والسلع المتوجهة من الضفة الغربية.

يذكر أن إسرائيل تقدم 120 ميجا وات من الكهرباء إلى غزة، أي نحو 25٪ من احتياجات القطاع في الوضع الطبيعي، بينما تقدم مصر نحو 28 ميجا وات، ومحطة توليد غزة تولد قرابة 60 ميجا وات في الوقت الحالي.

ويتعرض قطاع غزة إلى أزمة كهرباء حقيقية، في حال تأخرت إمدادات الوقود المستخدم في توليد الكهرباء، والتي يتم إدخالها عبر معبر كرم أبو سالم، وكذلك الحال ينطبق على تأخر إمدادات الوقود المستخدم للمنازل والسيارات.

يقول الباحث في الاقتصاد الإسرائيلي مهند عقل، إنه وبمجرد إغلاق الجانب الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم لمدة أسبوع، فإن القطاع سيدخل في ظلام دامس، بسبب انقطاع الكهرباء عنه لعدم توفر وقود صناعي، وستفرغ أسواقه من البضائع والمنتجات.

وأضاف أن: "الحكومة الإسرائيلية لم تأخذ بعد بالمطالبات الداعية لإغلاق المعبر وقطع الإمدادات، لأن تنفيذها لذلك سيضعها تحت ضغط دولي كبير خاصة من الاتحاد الأوروبي".

إلا أنه لم يستبعد أن تنفذ إسرائيل هذا الإجراء، "فقط في حال تلقيها ضربة موجعة من فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع، وهذا برأيي لن يكون في الوقت الحالي على الأقل، في ظل الحديث عن لقاءات فلسطينية تركية قطرية للاتفاق على تهدئة".

يذكر أن إسرائيل نفذت خلال وقت سابق حصاراً اقتصادياً على قطاع غزة، وقطعت إمدادات الغذاء والوقود والكهرباء، ما دفع الغزيين إلى التوجه نحو حفر الأنفاق مع مصر لتهريب البضائع والوقود، وظهور ما يسمى باقتصاد الأنفاق، الذي انهار منتصف العام الماضي، بعد هدم الجيش المصري لها وإغراقها".
التعاون الإسلامي تدعو لإغاثة غزة

إصابة جندي إسرائيلي بقذيفة هاون في أشكول

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com