177 شهيداً حصيلة العدوان على غزة
177 شهيداً حصيلة العدوان على غزة177 شهيداً حصيلة العدوان على غزة

177 شهيداً حصيلة العدوان على غزة

أوقفت إسرائيل على ما‭ ‬يبدو تهديدا بتصعيد قصفها المستمر منذ أسبوع على قطاع غزة اليوم الإثنين على الرغم من إحجامها عن قبول دعوات غربية لوقف إطلاق النار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تتمسك على نحو مماثل بمواقف تنم عن التحدي.



ونبه الجيش الإسرائيلي أمس الأحد سكان بلدة بيت لاهيا الحدودية الشمالية إلى ضرورة المغادرة وإلا فإنهم سيعرضون حياتهم للخطر مع حلول الليل عندما تعتزم تكثيف غاراتها الجوية على ما يشتبه بأنها راجمات صواريخ فلسطينية بين منازل المدنيين.

وقالت وكالة مساعدات تابعة للأمم المتحدة إن نحو ربع سكان بيت لاهيا البالغ عددهم 70 ألف نسمة فروا خوفا من الهجمات الإسرائيلية التي قال مسؤولون بغزة إنها لأدت إلى استشهاد أكثر من 177 شخصا معظمهم من غير المقاتلين منذ بدء حرب القصف عبر الحدود.

ولكن باستثناء غارة جوية واحدة شنت على مزرعة خارج البلدة وقال الفلسطينيون إنها لم تسبب إصابات ساد الهدوء بيت لاهيا إلى حد كبير في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين. وقالت إسرائيل إن صاروخا أطلق من غزة دون أن يسبب أضرارا.

وأعلن الجيش الاسرائيلي إسقاطه طائرة صغيرة بدون طيار قرب سواحل مدينة أشدود أطلقت من قطاع غزة.

وذكرت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان الطائرة كانت على ما يبدو محملة بالمتفجرات حيث سمع دوي انفجار كبير لدى إسقاطها بواسطة صاروخ "باتريوت" ارض جو مضاد للصواريخ اطلقته الدفاعات الجوية الاسرائيلية.

وكان مصدر عسكري إسرائيلي قال قبل يومين إن لدى "حماس" طائرات صغيرة بدون طيار قادرة على حمل كمية من المتفجرات وان سلاح الجو الإسرائيلي في حالة استنفار خشية قيام حماس بإطلاقها.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هناك "إشارات محددة" إلى سعي حماس لتهدئة العنف على الرغم من أن التقرير لم يذكر تفاصيل ولم يشر إلى مصادر.

وعرض وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأحد المساعدة في تأمين هدنة بغزة.

وكررت نفس الدعوة فرنسا وألمانيا اللتان سترسلان وزيري خارجيتهما للمنطقة اليوم الإثنين .

ولكن نظرا لاعتبار الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي مثل إسرائيل حماس جماعة إرهابية فإن جهود وساطتها مثار جدال.

وقال مسؤول أمريكي إن كيري وصف خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "اتصالاته مع زعماء في المنطقة للمساعدة في وقف إطلاق الصواريخ حتى يمكن إعادة الهدوء ومنع سقوط ضحايا من المدنيين وأكد استعداد واشنطن لتسهيل وقف العمليات القتالية بما في ذلك العودة لاتفاقية نوفمبر 2012 لوقف إطلاق النار."

ويشير ذلك إلى اتفاقية توسطت فيها مصر وأوقفت آخر مواجهة كبيرة في غزة.‭ ‬وتسعى القاهرة الآن إلى تهدئة وقالت حماس إنها تلقت أيضا مبادرات أمريكية عبر عباس وقطر .وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن تركيا عرضت أيضا التوسط.

وامتنع متحدث باسم نتنياهو عن مناقشة الحوار الذي جرى مع كيري. وقلل مسؤول إسرائيلي آخر من أهمية الحديث عن هدنة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في ساعة متأخرة من مساء الأحد "لاندرس هذا أو ذاك الإقتراح ."

وعلى الرغم من الاقرار بأن من الممكن إيجاد حل دبلوماسي في نهاية الأمر قال المسؤول إن إسرائيل ستواصل هجومها العسكري في الوقت الحالي‭ ‬"لإعادة الهدوء لفترة طويلة من خلال إلحاق أضرار كبيرة بحماس والجماعات الإرهابية الأخرى في قطاع غزة."

وأوضحت حماس وجماعة الجهاد الإسلامي أنهما لن تقبلا مجرد "الهدوء من أجل الهدوء" حيث يتراجع كل من المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية من حالة المواجهة.

وقال عزت الرشق أحد زعماء حماس لقناة العربية إن نتنياهو بدأ هذه الحرب المجنونة وعليه أن ينهي هذه الحرب أولا.

وأردف قائلا إنه لا يمكن أن يكون هناك وقف لإطلاق النار إذا لم تنفذ شروط المقاومة. وقال إن على إسرائيل وقف حصار غزة والإفراج عن مئات الفلسطينيين الذين اعتقلتهم في الضفة الغربية الشهر الماضي أثناء البحث عن ثلاثة طلاب معهد ديني يهودي الذي قالت إن حماس خطفتهم.

ولم تؤكد حماس أو تنف مسؤوليتها.

ورحبت حركة الجهاد الإسلامي بالوساطة المصرية.

وقال رمضان شلح زعيم الجهاد لقناة الجزيرة "لا يمكن أن تكون هناك تسوية أو وساطة بدون مصر."

وأضاف "لن تقبل المقاومة وقف إطلاق النار قبل أن يُرفع الحصار عن قطاع غزة، ويُعترف له بحقه في مواجهة عدوان إسرائيل عليه."

شهيد في الخليل

وفي الخليل استشهد الشاب منير أحمد حمدان البدارين (21عاما)، صباح اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة السموع.

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، إن مواجهات اندلعت صباح اليوم في منطقة السيميا ببلدة السموع أسفرت عن استشهاد البدارين.

ومنعت قوات الاحتلال اسعاف البدارين عقب اصابته وتركته ينزف لمدة 40 دقيقة تقريبًا حتى ارتقى شهيدًا.

اعتقال 11 نواب من حماس

وشنت قوات الاحتلال فجر اليوم الإثنين حملة اعتقالات في مدن الضفة الغربية طالت 11 نائبا من حركة حماس في المجلس التشريعي.

وفي مدينة نابلس شمال الضفة، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال المدينة، واعتقلت النائب في المجلس التشريعي داوود أبو سير، كما اعتقلت النائب رياض العملة من بلدة قبلان في المحافظة، إضافة إلى المحاضر في جامعة النجاح الوطنية عبد الستار القاسم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل الوزير السابق عمر عبد الرازق في مدينة سلفيت، حيث تم اعتقاله.

وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال النائب محمد ابو جحيشة، إضافة إلى اعتقال النائب نايف الرجوب، والنائب محمد الطل.

وفي جنين اقتحمت قوات الاحتلال المدينة، واعتقلت النائبين عن حماس خالد سعيد وإبراهيم دحبور.

كما طالت الاعتقالات النائبين رياض رداد من بلدة صيدا، وفتحي القرعاوي من محافظة طولكرم شمال الضفة، إضافة إلى النائب فضل حمدان في رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال في حملتها العسكرية في مدن الضفة الغربية عددا من الأسرى المحررين من حركة حماس.

وكانت قوات الاحتلال شنت خلال الشهر الماضي حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية، طالت نوابا من حركة حماس، ليرتفع عدد النواب المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 35 نائبا منهم 33 ينتمون لكتلة حماس البرلمانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com