لافروف: روسيا مستمرة في العراق عسكريا

لافروف: روسيا مستمرة في العراق عسكريا
المصدر: دمشق – إرم

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، إن “روسيا مستمرة في دعم العراق عسكرياً لرفع قدراته الدفاعية وتأمين سيادته الوطنية”.

وكان لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري أعربا خلال اتصال هاتفي أمس الخميس عن قلقهما الشديد إزاء تزايد نشاط المتطرفين في العراق.
وأبلغ كيري نظيره الروسي خلال الاتصال عن نتائج زيارته الأخيرة للعراق بما في ذلك التدهور السريع للوضع هناك بسبب تصرفات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”. واتفق الطرفان على مواصلة المشاورات فيما بينهما لتعزيز الاستقرار .

بالإضافة إلى ذلك، تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضية السورية وأشادا بنجاح المبادرة الروسية الأمريكية بشأن نقل وإزالة الأسلحة الكيميائية من سورية.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ الذي يزور أربيل، الجمعة، وجود رغبة في بغداد لتشكيل حكومة جديدة ذات قاعدة عريضة بمشاركة الجميع، مشدداً على ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية تشمل جميع أطياف الشعب العراقي.”

وقال هيغ في مؤتمر صحافي مشترك عقده في أربيل مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، إن “هناك نية لدى بغداد لتشكيل حكومة شراكة وطنية تشمل كافة أطياف الشعب العراقي دون تمييز”.

وأعرب الوزير البريطاني عن “شكره لحكومة اقليم كردستان لإيوائهم النازحين من المناطق المهددة من قبل داعش”، مؤكداً على “أهمية التعاون بين بغداد واربيل لمساعدة أولئك النازحين”.

ووصل وزير الخارجية البريطاني، محافظة اربيل، اليوم الجمعة، بعد أن اجرى في بغداد، أمس الخميس، سلسلة لقاءات مع رئيس الحكومة نوري المالكي والمسؤولين العراقيين.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث