طهران تعرض على بغداد مساعدتها عسكريا

طهران تعرض على بغداد مساعدتها عسكريا
المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

عرضت الحكومة الإيرانية على نظيرتها العراقية تقديم المساعدة العسكرية في الحرب الجارية بين القوات العراقية وعناصر من مسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران تقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب وسترسل المعدات العسكرية في حال طلب العراق ذلك، مشيراً إلى أن العراق يتمتع بالقدرات الكافية ولم يتقدم حتى الآن بطلب إلى إيران لمساعدته عسكريا.

وأضاف المسؤول الإيراني في تصريح لقناة العالم الإخبارية، أن إيران تقف إلى جانب العراق في مكافحة الإرهاب، و سترسل معدات عسكرية إلى العراق حال طلبه وفي إطار القوانين والاتفاقيات الدولية.

وكانت وسائل إعلام غربية نقلت أمس الخميس عن مسؤولين أمريكيين قولهم أن إيران أرسلت إلى العراق طائرات بدون طيار ومعدات عسكرية أخرى.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن طهران نشرت سرا، أسطولا من طائرات أبابيل الإيرانية المسيرة في قاعدة الرشيد الجوية قرب بغداد، مشيرة إلى أن إيران أقامت في قاعدة الرشيد الجوية ايضا ،مركزا لرصد الاتصالات التي تجريها التنظيمات المسلحة، وأن نحو عشرة عناصر من فيلق القدس الوحدة العسكرية الإيرانية، أوفدوا إلى العراق لتقديم استشارات للقيادة العراقية والمساعدة على تجنيد ميليشيات في جنوب البلاد في سبيل التصدي لأي خطر ربما تتعرض له العاصمة العراقية بغداد.

وقالت الصحيفة الأمريكية ان المعلومات التي حصلت عليها، تؤكد أن إيران حشدت عشر فرق من الجيش النظامي وفيلق القدس على الحدود العراقية لكي تكون مستعدة للتحرك في حال أصبحت بغداد أو العتبات المقدسة مهددة من قبل عناصر داعش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث