إيران تنفي إعادة 130 طائرة حربية للعراق

إيران تنفي إعادة 130 طائرة حربية للعراق
المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

نفت الخارجية الإيرانية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام العراقية والعربية عن إعادة إيران 130 طائرة حربية إلى العراق، كما نفت وجود الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني في العراق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، في معرض ردها حول موضوع إعادة 130 طائرة حربية إلى العراق إن: ” هذه الشائعات غير صحيحة حيث سبق وأن جرى نفيها من قبل المسؤولين في إيران والعراق”.

وكان المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، الفريق قاسم عطا، نفى الثلاثاء الماضي، الأنباء التي تحدث عن إعادة الحكومة الإيرانية 130 طائرة حربية للعراق.

وأضافت أفخم أن الإرهاب أداة بيد جهات خاصة في المنطقة والعالم لتحقيق أغراضها الخبيثة وعرقلة مسار الديموقراطية في الشرق الأوسط وفرض الأسلحة ولغة العنف على الشعوب بدل الحوار والرجوع إلى صناديق الاقتراع.

وأشارت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية إلى المعلومات التي تتحدث عن تواجد القوات العسكرية الإيرانية ولا سيما اللواء قاسم سليماني في العراق، قائلة إن: ” إيران تنفي إرسال قوات عسكرية إلى العراق واللواء سليماني لا يتواجد في العراق”.

وعن إمكانية التعاون بين إيران وأمريكا في مواجهة مجموعة داعش، قالت أفخم، إن إيران لم تتلق أي طلب للتعاون مع الحكومة العراقية بعد، وإن قررنا التعاون بشان الأزمة العراقية سيكون هذا من خلال الجهات الرسمية العراقية وفي إطار القرارات الدولية.

وكان العراق نقل أعدادا لم يُكشف عنها من الطائرات المقاتلة والمدنية إلى إيران قبل قيام قوات التحالف بقيادة الولايات الامريكية المتحدة بتوجيه ضربات جوية عام 1991 لطرد القوات العراقية التي اجتاحت الكويت في مطلع آب/أغسطس عام 1990.

ودشنت جماعات من العرب السنة، يتصدرها تنظيم “داعش”، يوم 10 حزيران/يونيو، عملية عسكرية، سيطرت فيها على عدد من المدن في عدة محافظات بينها، نينوى، وصلاح الدين شمالي البلاد، فضلا عن ديالى (شرق) والأنبار (غرب).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث