أوباما يهنئ السيسي برئاسة مصر

أوباما يهنئ السيسي برئاسة مصر

واشنطن- هنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بمناسبة توليه منصبه الجديد، مؤكدا على التزامه بالعمل معا لتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، الثلاثاء، إن أوباما “أجرى اتصالا هاتفيا مع السيسي هنأه فيه برئاسة مصر، وجدد خلاله دعم الولايات المتحدة المستمر للتطلعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري، واحترام حقوقه العالمية”.

وبحسب البيان، أبدى السيسي تقديره لاتصال الرئيس الأمريكي، كما رحب بدعم الولايات المتحدة للحكومة الجديدة في بلاده.

وأضاف البيان أن الرئيسين أكدا التزامهما بالشراكة الاستراتيجية بين بلديهما، كما وافقا على التواصل خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

وأدى السيسي، الأحد 8 حزيران/ يونيو الجاري، اليمين الدستورية، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، التي جرت أواخر أيار/ مايو الماضي، بنسبة 96.91% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، الإثنين 9 حزيران/ يونيو، أن تأخر اتصال أوباما الهاتفي مع السيسي، يعود إلى “ظروف سفره وانشغاله. وأن الاتصال سيجري عن قريب”.

وأنهى الرئيس الأمريكي، الأحد 8 حزيران/ يونيو، جولة أوروبية استغرقت عدة أيام، شملت بولندا وبلجيكا وإيطاليا والفاتيكان وفرنسا.

وعقب فوز السيسي، أعلن البيت الأبيض، في بيان له أن واشنطن تتطلع إلى العمل معه، وتدعوه إلى تبني الإصلاحات اللازمة للحكم بمساءلة وشفافية، وضمان العدالة لكل فرد، وإظهار الالتزام بحماية الحقوق العالمية لجميع المصريين.

ومنذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق، محمد مرسي، تشهد العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن والقاهرة برودا، وفي أكثر من مناسبة وجهت الإدارة الأمريكية انتقادات للأوضاع في مصر، لا سيما بشأن حقوق الإنسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث