لافروف يلتقي كيري الخميس في باريس

لافروف يلتقي كيري الخميس في باريس
المصدر: دمشق - (خاص)

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيبحث خلال لقائه نظيره الأمريكي جون كيري الخميس في باريس الأزمتين في سوريا وأوكرانيا.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي قالت في وقت سابق الأربعاء، إن جون كيري سيعقد في باريس لقاءً ثنائياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث الأزمة في كل من سوريا وأوكرانيا.

وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين في موسكو إن “لافروف سيلتقي كيري في الخامس من حزيران /يونيو الجاري في باريس ومن المقرر أن يناقشا المسألة الأوكرانية والموضوع السوري”.

وأضاف ريابكوف: أنه “إذا حصل نوع من التقارب حول هذين الموضوعين فإن ذلك سيعد نجاحا كبيرا”، مشيرا إلى أن المدى الذي ستصل إليه المباحثات يتعلق كليا وبشكل كامل بالشركاء الأمريكيين.

من جهتها أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية للصحفيين قائلة: “ستتركز المناقشات على أوكرانيا وكذلك سوريا والجهود الجارية لإزالة ما تبقى من الأسلحة الكيماوية”.

ويأتي هذا اللقاء بين الوزيرين في وقت يتوجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رأس وفدين إلى باريس لحضور احتفالات الجمعة بمناسبة الذكرى السنوية الـ 70 لإنزال قوات الحلفاء بالنورماندي، فيما نقلت وسائل إعلام عن مسؤول أمريكي قوله إن الرئيسين لن يلتقيا.

وكانت روسيا التي تترأس مجلس الأمن الدولي خلال هذا الشهر، أكدت الثلاثاء، أنها لن توفر جهداً لإيجاد حل سياسي للازمة السورية داعية إلى الإسراع في تعيين وسيط دولي جديد يخلف الأخضر الإبراهيمي.

ورداً على انتقادات زملائه الغربيين بعدما عرقلت موسكو محاولات لإقامة “ممرات إنسانية” في سوريا، أعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن بلاده تأمل بالتوصل إلى حل سياسي.

وصرح في مؤتمر صحافي: “من غير الملائم تماماً تجاهل الحاجة إلى تعيين خلف لوسيط الأمم المتحدة في سوريا الأخضر الإبراهيمي بشكل سريع”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث