وزير خارجية قرغيزيا يزور تركيا

وزير خارجية قرغيزيا يزور تركيا
المصدر: اسطنبول - (خاص) من مهند الحميدي

يصل وزير خارجية قرغيزيا “إيرلان عبد الدايف” الخميس، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام تلبية لدعوة نظيره التركي “أحمد داوود أوغلو”.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً بمناسبة الزيارة؛ جاء فيه أن الوزيران سيعقدان اجتماعاً لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك للتحضير لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، الذي سيعقد في أنقرة يوم 3 حزيران/يونيو القادم.

ويبحث الوزيران خلال الاجتماع آخر التطورات السياسية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وتعتبر الجمهورية التركية داعماً أساسياً للاقتصاد القرغيزي، من خلال المنح المقدّمة التي تصل إلى مئات الملايين من الدولارات؛ كهبات وقروض بفوائد منخفضة، بغية تنمية قرغيزيا، التي عانت اضطرابات وصراعاً إثنياً عنيفاً في الأعوام السابقة، راح ضحيتها عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، ونزوح أكثر من 400 ألف شخص.

ويجمع البلدين اتفاقيات اقتصادية كان أبرزها الاتفاقية التي وقعها وزيري مالية البلدين العام 2012 التي تضمنت منح قرغيزيا قرضاً بقيمة 100 مليون دولار، إضافة إلى 6 ملايين دولار كهبة.

وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أكد العام 2010 استعداد بلاده لتقديم كافة أنواع المساعدات إلى قرغيزيا لتحيق الاستقرار في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث