روحاني يحذر من استمرار الأزمة السورية

روحاني يحذر من استمرار الأزمة السورية
المصدر: طهران ـ (خاص) من أحمد الساعدي

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من خطورة استمرار الأزمة والصراع في سوريا، مشيراً إلى أن استمرارها قد يجعلها تتجاوز حدود سورية لتمتد إلى سائر الدول بما فيها أعضاء سيكا.

تحذير روحاني، ،جاء خلال كلمة له في افتتاح قمة “سيكا” الرابعة، التي تستضيفها مدينة شنغهاي الصينية على مستوى قادة وزعماء الدول، الذي أضاف: “إن السلام والاستقرار في سوريا رهن بتوفير الظروف اللازمة من أجل التوصل إلى حوار وطني يجمع الحكومة والمجموعات والفصائل المختلفة التي لا تلجأ إلى العنف وتطالب بالأمن والاستقرار في بلادها”.

وتطرق روحاني إلى القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب، حيث اعتبر عدم اكتراث المجتمع الدولي بالقضية الفلسطينية أدت إلى تمادي الكيان الصهيوني في ممارساته التوسعية، مما وسع أبعاد الكارثة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

وبشأن الموضوع النووي لبلاده، جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني تأكيد بلاده على إمكانية التوصل لاتفاق نووي شامل مع الغرب إذا انتهجت المفاوضات الحالية صيغة “الربح ـ ربح” بعيداً عن التهديدات والمطالب المبالغ فيها.

وتُعقد قمة “سيكا” كل 4 سنوات ومؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء كل سنتين، وتضم المنظمة 22 عضواً، بما فيها إيران وكازاخستان وأفغانستان وباكستان وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والهند وفلسطين وقرقيزيا وطاجيكستان وأذربيجان وتايلاند وتركيا، كما تضم 12 عضواً مراقباً، بما فيها المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث