روحاني يوافق على نقل العاصمة من طهران

روحاني يوافق على نقل العاصمة من طهران
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

كشف رئيس لجنة شؤون البلديات في البرلمان الإيراني، أمير خجسته، عن موافقة الرئيس حسن روحاني على مقترح نقل العاصمة من طهران إلى محافظة أخرى، مشيرا إلى أن البرلمان سيناقش الموضوع الأسبوع المقبل، بشكل علني.

وأشار خجسته في تصريح لوكالة “مهر” للأنباء، إلى أن “الحكومة وافقت على هذا المقترح”، مؤكدا على أن “موضوع نقل العاصمة سيستغرق وقتا طويلا”.

وكان 110 نواب في البرلمان الإيراني، وافقوا على مقترح نقل العاصمة، من أصل 290 نائبا، في 25 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد مصادقة البرلمان على مشروع نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران.

وسعى الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، في فترة ولايته الثانية، إلى نقل العاصمة من طهران، لكن هذا الموضوع أثار جدلاً واسعاً في صفوف النخب السياسية.

ويقول المؤيدون لمشروع نقل العاصمة، بمن فيهم واضعو المشروع في البرلمان، إن نقل العاصمة يحد من ارتفاع عدد سكان طهران، البالغ 13 ملايين نسمة، حيث سيغادر عدد كبير من الموظفين الحكوميين من طهران، إثر انتقال الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى العاصمة الجديدة، الأمر الذي سيلعب دورا كبيرا في الحد من مشكلة أزمة السير وتلوث الهواء في طهران.

في المقابل، يستدل معارضو المقترح، إلى أن نقل العاصمة الإدارية والسياسية من طهران إلى مكان آخر وحده، لا يحل المشاكل التي يعاني منها سكان طهران، مثل أزمة السير الخانقة وتلوث الهواء وارتفاع عدد السكان، موضحين أن حل مشاكل طهران، يتطلب اتخاذ خطوات حكيمة ومتكاملة، تتمثل في زيادة وسائط النقل العام مثل الباصات وقطارات مترو الأنفاق، وإبعاد المصانع الكبيرة التي تتسبب في تلوث الهواء عن المدينة، إضافة إلى توزيع الإمكانات وفرص العمل على كافة المدن والبلدات في إرجاء إيران بشكل عادل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث