تركيا تحيي الذكرى 94 لتأسيس البرلمان

تركيا تحيي الذكرى 94 لتأسيس البرلمان
المصدر: أنقرة (خاص) من مهند الحميدي

تحيي الجمهورية التركية الذكرى الـ 94 لتأسيس البرلمان أو ما يصفه الأتراك بمجلس الأمة الكبير، اليوم الأربعاء، في العاصمة أنقرة.

وتبدأ مراسيم الاحتفال بزيارة نوّاب البرلمان لضريح مؤسس الجمهورية التركية “مصطفى كمال أتاتورك” والانتقال إلى مبنى البرلمان للبدء ببرنامج الحفل.

ويحضر الحفل رئيس الجمهورية عبد الله غول، ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، وقادة الأركان، ورؤساء الهيئات القضائية، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية في تركيا.

ويلقي خلال الحفل رؤساء أحزاب “العدالة والتنمية” الحاكم، و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” و”السلام والديمقراطية” كلمات بهذه المناسبة.

وينفرد الاحتفال في البرلمان هذا العام عن الأعوام السابقة، بتقديم عرض ثلاثي الأبعاد عن حرب الاستقلال التركية، على واجهة بناء البرلمان، وسيتكرر العرض في الأيام الثلاثة التالية، وتفتح أبواب حرم البرلمان للجمهور ليتمكن من مشاهدته.

يُذكر أن البرلمان التركي أو المجلس الوطني الكبير، تم تأسيسه في أنقرة يوم 23 نيسان/إبريل 1920، في ظروف مصيرية، وتم انتخاب مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك رئيساً له، وأنيط بهذا المجلس إدارة البلاد وحرب التحرير الوطنية ضد قوّات الحلفاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث